• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

"التجمع" يسائل العثماني عن "عريضة الحياة"

"التجمع" يسائل العثماني عن "عريضة الحياة"
"التجمع" يسائل العثماني عن "عريضة الحياة"

هسبريس من الرباط

الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:16

تقدّم فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، اليوم، بسؤال كتابي حول مآل "عريضة الحياة" المتعلقة بإنشاء حساب مرصود لأمور خصوصية يحمل اسم "صندوق مكافحة السرطان".

وجاء في المراسلة الموجهة إلى رئيس الحكومة، تحت إشراف رئيس مجلس النواب، أن "الفصل 15 من الدستور أعطى للمواطنين الحق في تقديم عرائض إلى السلطات العمومية"، مشيرة إلى "أهمية موضوع العريضة الذي يستهدف دعم جهود بلادنا في مجال مكافحة السرطان وتعزيز الموارد المعبأة لهذا الغرض".

وسجلت المراسلة ذاتها "حجم الدعم والتعبئة الكبيرة الذي حظيت به العريضة، والذي تعكسه حجم التوقيعات التي تجاوزت الأربعين ألفا"، مضيفة: "للأسف، منذ أن تم إيداع العريضة بمصالح رئاسة الحكومة لأزيد من أربعة أشهر لم يتم إخبار الرأي العام بأي إفادة حول قبولها من عدمه، إن على مستوى الشكل أو المضمون".

وأضافت الوثيقة: "قانونا، يتطلب الأمر 30 يوما فقط حسب المادة الثامنة من القانون التنظيمي 44.14، وإن كنتم غير ملزمين بذلك، إلا أننا كنا نعول عليكم بممارستكم التواصلية هاته إقرار أعراف قانونية تسهل التواصل مع وكلاء العرائض والرأي العام، وتشجيع المواطنين على الإقبال عليها كأسلوب دستوري ومدني يعزز آليات المقاربة التشاركية".

وجاء ضمن الأسئلة المتضمنة في الوثيقة الموقعة من طرف النائب مصطفى بايتاس: "ما مآل هذه العريضة، لاسيما أن بلادنا مقبلة على مناقشة مشروع قانون مالية تعديلي؟ وما هو مآل كل العرائض التي توصلتم بها؟ وما هي الإجراءات التي تنوون القيام بها لتشجيع المواطنين على الإقبال على تفعيل هذا المقتضى الدستوري المهم؟".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" هسبريس "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الوضع الإقليمي يمنع البوليساريو والجزائر من التصعيد بالصحراء
التالى دعوات إلى مؤتمر استثنائي لحزب الاتحاد الاشتراكي‬