• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

: منها الامراض المزمنة| 5 مخاطر لتناول الوجبات السريعة على صحة الأطفال

: منها الامراض المزمنة| 5 مخاطر لتناول الوجبات السريعة على صحة الأطفال
بالبلدي: منها الامراض المزمنة| 5 مخاطر لتناول الوجبات السريعة على صحة الأطفال

belbalady.net تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والسكر والملح، ولكنها منخفضة نسبيًا في العناصر الغذائية الهامة الأخرى مثل البروتين، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، مما يجعلها من الوجبات الضارة على صحة الأطفال.

 

لذلك نشر موقع "ميديكال لايف ساينس"، مجموعة من المعلومات حول أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال.

 

 

الجوانب السلبية للأطعمة غير المرغوب فيها

يؤدي تناول الوجبات السريعة بانتظام إلى مشاكل صحية طويلة الأمد مثل السمنة، والإصابة بأمراض نقص وهشاشة العظام، وكذلك تسوس الأسنان بسبب زيادة تناول السكر، والأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة، وذلك نتيجة نقص الفيتامينات مثل A وC، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم، وغالبًا ما يؤدي وجود عوامل تلوين الطعام الخطرة والدهون المتحولة غير الصحية في العديد من أصناف الوجبات السريعة، والمشكلات المتعلقة بسلامة إعداد الطعام، إلى تعقيد المشكلة بشكل أكبر.

 

وأكد الخبراء، على ارتباط تناول الوجبات السريعة أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع باحتمالات أكبر للإصابة بالاضطرابات التأتبية مثل الربو أو الأكزيما أو التهاب الأنف، في حين أن شدة الربو تزيد بنسبة 40٪ تقريبًا عند المراهقين وأكثر من 25٪ عند الأطفال الأصغر سنًا.

 

ويؤدي تناول الوجبات السريعة 4 أو 6 مرات في الأسبوع إلى انخفاض مهارات الرياضيات والقراءة مقارنة بالأطفال الذين لم يأكلوا الكثير من الوجبات السريعة.

 

المخاطر الصحية لتناول الوجبات السريعة

1- الإمساك

إن تناول جرعة زائدة من السعرات الحرارية والدهون والسكريات والنشويات الأخرى في الوجبات المتكررة يغير من رغبات الطفل الغذائية، ويقلل من احتمالية تناوله للألياف والفواكه والحليب والخضروات، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالإمساك.

 

2-ضعف الأداء الأكاديمي

يمكن أن تؤدي الوجبات السريعة إلى ضعف الأداء الأكاديمي لأن مستويات السكر المرتفعة التي تليها حوادث السكر وضعف مستويات التركيز تجعل من الصعب إنجاز المهام التي تتطلب فترات طويلة من الاهتمام المركّز، حيث يمكن أن تؤدي تقلبات السكر في الدم أيضًا إلى تقلبات مزاجية ونقص اليقظة، مما يقلل من المشاركة في الفصل الدراسي.

 

3-طاقة أقل

يمكن أن تمنع الوجبات السريعة المشاركة في الأنشطة اللامنهجية، وذلك لأنها لا توفر العناصر الغذائية الكافية للنشاط البدني، حيث لا يؤدي نقص النشاط البدني إلى إبعاد الأطفال عن مجموعات الأقران فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى إضعاف الصحة البدنية والعقلية.

 

4-الاكتئاب

يتعرض بعض الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة لخطر الإصابة بالاكتئاب حتى بدون السمنة، حيث يؤثر الاكتئاب بدوره على معايير النمو والتنمية والأداء الأكاديمي والعلاقات الاجتماعية، كما أنه يؤدي إلى زيادة خطر الانتحار.

 

5-اضطرابات النوم

غالبًا ما تحتوي مشروبات البوب والكولا على مادة الكافيين التي يمكن أن تجعل وقت النوم محنة عن طريق تأجيل دورات النوم والاستيقاظ العادية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: 21 % تراجع في واردات الصين من النفط السعودي في مايو
التالى بالبلدي: ردود فعل سلبية بعد تعثر إسبانيا للمرة الثانية في يورو 2020