• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

: تعرف على أسباب نزول سورة المؤمنون

: تعرف على أسباب نزول سورة المؤمنون
بالبلدي: تعرف على أسباب نزول سورة المؤمنون

belbalady.net التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان والثبات على الطاعة وقال أهل العلم في مستهل الحديث عن مقاصد سورة المؤمنون لا بدّ من ذكر أسباب نزولها، وتُعتبر هذه السورة من السور الطويلة نوعًا ما لذا فإنّ لكلّ باقةٍ من آياتها سبب نزولٍ مستقل، وقد جاء عن أهل السيرة والتفسير أنّ أسباب نزول آيات سورة المؤمنين هي على النحو الآتي:

 

يعود سبب نزول الآيات الأولى من سورة المؤمنين إلى أنّ النبيّ الكريم وأصحابه كانوا يرفعون وجوههم إلى السماء أثناء الصلاة فنزل قوله تعالى:{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ

فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}،فأصبح المصلون بعد نزول هذه الآيات ينظرون إلى مكان سجودهم دون التفات. أمّا قوله -تعالى-: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ}.

 

فقد نزل عند حوار عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مع الرسول الكريم فقد جاء في نصّ الحديث الشريف

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: "قال عمرُ وافقتُ ربِّي -عزَّ وجلَّ- في أربعٍ: قلتُ: يا رسولَ اللهِ لو صلَّيْنا خلفَ المقامِ، ولو ضرَبْتَ على نسائِك الحجابَ، ونزلت هذه الآيةُ: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ}".

 

وقد نزلت الآية الكريمة: {وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ}،في أبي سفيان عندما أتى إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يستجيره ويستعطفه وهو ما جاء في نصّ الحديث الشريف

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه- فقد قال: "جاء أبو سُفيانَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا محمَّدُ! أنشُدُكَ اللهَ والرَّحمَ! فقدْ أكلنا العِلْهِزَ -يعني: الوبَرَ والدَّمَ- فأنزل اللهُ: {وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ}".

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: بشرى سارة من محافظ الإسكندرية لسكان منطقة نادي الصيد
التالى بالبلدي: عضو لجنة الزمالك: اتحاد الكرة لم يناقش إلغاء الدوري