• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
زلزال بقوة 4.2 ريختر يضرب كوبا بالبلدي | BeLBaLaDy -

: حكم السرحان والغفلة أثناء خطبة الجمعة

: حكم السرحان والغفلة أثناء خطبة الجمعة
بالبلدي: حكم السرحان والغفلة أثناء خطبة الجمعة

belbalady.net يسأل الكثير من الناس عن  حكم السرحان والغفلة أثناء خطبة الجمعة فأجاب الشيخ الشعراوي رحمه الله وقال قال الله تعالى : {فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون } الأعراف : 204 تأمرنا الآية بالاستماع والإنصات لخطبة الجمعة لأن القرآن يتلى فيها، ووجوب الإنصات قال به جمهور العلماء ، وجعله بعضهم سنة من آكد السنن ، ومن هنا قالوا : إن الغفلة أو

النوم وقت الخطبة منهى عنه ، يقول ابن سيرين -وهو من كبار التابعين- كانوا يكرهون النوم والإمام يخطب ويقولون فيه قولا شديدا ،يقولون : مثلهم كمثل سرية أخفقوا، يعنى كمن رجعوا من الغزو بدون فائدة من قتال أو غنيمة .

 

وروى فى الحرص على اليقظة عند الخطبة أن النبى صلى الله عليه وسلم

قال "إذا نعس أحدكم فليتحول إلى مقعد صاحبه وليتحول صاحبه إلى مقعده " ويؤخذ من هذا أن الذى ينبه جاره فى المسجد بغير كلام إذا غفل عن سماع الخطبة لا حرج عليه فى ذلك ، لأنه لم ينصرف عن سماع الخطبة، ولم يشوش على أحد ، بخلاف من يقول لغيره : أنصت ، فإن فى الكلام تشويشا ، وربما أثار عنادا عند الآخر فيكثر اللغو. أخرج القرطبى هذا الحديث فى تفسير سورة الجمعة من رواية سمرة بن جندب رضى الله عنه.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: هزة أرضية بقوة 5.6 درجة تضرب سواحل تشيلي
التالى بالبلدي: اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برئاسة وزير السياحة والآثار