أخبار عاجلة

: تعرف على معنى قول الله "وحفظا من كل شيطان مارد"؟

: تعرف على معنى قول الله "وحفظا من كل شيطان مارد"؟
بالبلدي: تعرف على معنى قول الله "وحفظا من كل شيطان مارد"؟

belbalady.net التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان قال تعالى (( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )) إلى آخر الآيات فى هذه الآيات من الفوائد: بيان أن الله تعالى زين السماء بهذه الكواكب فإنك إذا رأيت في السماء في ليلة صافية ليس فيها قمر ولا حولك إضاءة وجدت لها من الحسن ما لا تتصوره من حسن هذه النجوم فيها اللامع والخفي والقريب بعضهم من بعض والمتباعد بعضه من بعض والمختلف الأشكال مما يدل على عظمة الخالق عز وجل وأنه سبحانه وتعالى جعل هذه النجوم زينة للسماء وفيها أيضا فائدة غير الزينة أشار إليها بقوله

 (( وحفظا )) وفيها فائدة ثالثة غير الحفظ والزينة الاهتداء (( وعلامات وبالنجم هم يهتدون )) فهذه النجوم فيها هذه الفوائد الثلاثة نعم
ومن فوائد الآية الكريمة أن السماوات متطابقة بعضها أدنى من بعض لقوله (( إنا زينا السماء الدنيا )) مما يدل على أن هناك سماوات فوقها وهن كذلك
ومن فوائد الآية الكريمة عناية الله سبحانه وتعالى بخلقه حيث زين لهم السقف الذي فوق رؤوسهم لأنه لو كان مظلما حالكا لا يرون فيه شيئا منيرا لكان في ذلك شيء من الإيحاش ولكن الله تعالى اعتنى بهذا فزينه لهم وفيه أيضا عناية الله من وجه آخر حيث حفظ السماء الدنيا بهذه الكواكب

 

فإذا قال قائل ما فائدة هذا الحفظ ؟ قلنا الفائدة لئلا تعبث الشياطين بما ينزل من السماء من الوحي أو تعبث الشياطين بتغرير الخلق بالكفران وأنهم يعلمون الغيب
ومن فوائد الآيات الكريمة أن الشياطين مردة لقوله (( من كل شيطان مارد )) بناء على أن كلمة مارد صفة كاشفة فإن جعلت صفة مقيدة ففيها دليل على أن الشياطين منهم مردة ومنهم

دون ذلك والآية محتملة لأن تكون مارد صفة لكل شيطان ومحتملة لأن تكون صفة لبعض الشياطين وأن يكون بعضهم غير مارد
ومن فوائد الآيات أن هؤلاء الشياطين لا يسمعون إلى الملأ الأعلى السماع الكامل بحيث ينالون مراده بماذا ؟ بسبب هذه الشهب التي تحرقهم فلا يستطيع الواحد منهم أن يسمع سماعا كاملا يصغي إلى الملأ الأعلى كما يصغي الإنسان إلى شيخه وإلى محدثه بل تجدهم يأتون إلى السماء خطفا فيخطفون ما يسمعون دون أن يكون هناك مهلة وتأني لأنها تخشى من الشهب

 

ومن فوائد الآية الكريمة أن الشياطين أجسام لقوله (( فأتبعه شهاب ثاقب )) لأنه لا يخرق ولا يحرق إلا ما كان جسما وهو كذلك فإن الشياطين أجسام لكنهم أجسام لطيفة تخترق الأجسام الكثيفة أجسام البشر ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم ) كما أن الروح تجري من الجسد مجرى الدم والروح جسم لطيف فكذلك الشياطين أجسام لطيفة تخترق الأجسام الثقيلة أو الكثيفة

 

ومن فوائد الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى قد يعطي هذه الأجسام اللطيفة قدرة يصلون بها إلى السماء أليس كذلك ؟ لقوله لا يسمعون إلى الملأ الأعلى إلا من خطف الخطفة ولا شك أنهم قد يصلون إلى السماء وأن لديهم من القوة ما هو أقوى وأشد من قوة البشر ذوو الأجساد الكثيفة أرأيتم لما قال سليمان (( أيكم يأتيني بعرشها قبل أن

يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أن آتيك به قبل أن تقوم من مقامك )) وكان له وقت معين يقوم فيه من مقامه فقال(( أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك )) يعني قبل أن يأتي الوقت الذي تقوم فيه وكان سليمان في الشام وعرش ملكة سبأ في اليمن يقول (( آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين قال الذي عنده علم من الكتاب )) والذي دعا الله عز وجل بما دعاه به (( أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك )) يعني قبل أن ترسل طرفك ثم ترده لأن الذي تأتي به الملائكة والملائكة أقوى من الشياطين فلهذا رآه في الحال فلما رآه مستقرا عنده (( قال هذا من فضل ربي )) إلى آخره المهم أن الشياطين لهم قدرة وقوة توصلهم إلى السماء والذي أعطاهم هذه القدرة والقوة هو الله عز وجل طيب يقول ومن فوائد الآية الكريمة فضيلة الملائكة حيث وصفوا بأنهم الملأ الأعلى لعلو مكانهم ومكانتهم ففيه العلو الحسي والعلو المعنوي

 

ومن فوائد الآيات الكريمة أن الشهب التي يقذف بها الشياطين تأتيهم من كل جانب فإلى أي جهة حاولوا الفرار يجدون الشهب ولا يلزم أن تجتمع هذه الشهب عليهم لا قد يكون شهاب واحد يأتيهم من جهة ولكن لو حاولوا الفرار أتاهم شهاب ثاني وهكذا أي جهة يحاولون الفرار منها سيجدون الشهاب قال

 (( ويقذفون من كل جانب ))

 

ومن فوائد الآية الكريمة أن الشياطين ليست أهلا لأن تحل السماء أو تقعد فيها أو تقرب منها ولهذا يقذفون لإبعادهم (( دحورا )).

 

ومن فوائد الآية الكريمة أن الشياطين مكلفين يقع عليهم العقاب ويحصل لهم الثواب يقع عليهم العقاب الدائم لقوله (( ولهم عذاب واصب )) يعني دائم

ومن فوائد الآية الكريمة أن الشياطين قد تأتي بخبر السماء لقوله (( إلا من خطف الخطفة )) ولكن قد يقول قائل إن الله قال (( إلا من خطف الخطفة )) ثم قال (( فأتبعه شهاب ثاقب )) وحينئذ لا يصل إلى مراده فالجواب أنه قد دلت النصوص الأخرى على أنه قد يصل إلى مراده فيصل إلى الكاهن قبل أن يدركه الشهاب.
 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: فيديو.. خبير نظم معلومات: وجود أيد خفية وراء توقف منصات فيسبوك وارد
التالى بالبلدي: مساعد موسيماني يقترب من تدريب أورلاندو بيراتس