• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | عشان تطمن.. 3 طرق لاكتشاف فيروس كورونا إحداها تستغرق 15 دقيقة بالبلدي | BeLBaLaDy

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، بنحو 70 دولة، تسود حالة من القلق والتوتر بين الملايين بالعالم، للوقاية وتجنبه، لتصدر عدة دراسات بعض الطرق لاكتشاف الإصابة بالفيروس، حيث إنه في حالة الشك يجب التوجه إلى مستشفى الحميات في نطاق المحافظة، أو الاتصال بوزارة الصحة على الخط الساخن 105.

5c96d454e6.jpg

ما الفرق بين أعراض الأنفلونزا وكورونا؟

يختلط على البعض أعراض فيروسي الأنفلونزا وكورونا، لذلك يجب معرفة الفرق بينهما، فالأنفلونزا عدوى فيروسية، تكون أعراضها أكثر حدة وتستمر لفترة طويلة، وتؤثر على الجسم بأكمله، فيشعر المريض بألم في الجسم، وقشعريرة ورعشة، ومن أعراضها: "السعال، التهاب الحلق، احتقان الأنف، الصداع، وارتفاع درجة الحرارة"، بينما أعراض كورونا: "الحمى والسعال، ضيق التنفس، وآلام العضلات والتعب"، وقد تشمل الحالات الوخيمة الفشل التنفسي والالتهاب الرئوي الذي يتطلب التنفس الاصطناعي والدعم في وحدة للعناية المركزة.

 

fb8183e68c.jpg

اختبار يكشف الإصابة في 15 دقيقة

توجد عدة طرق لمعرفة الإصابة بكورونا، منها أن أعلنت مؤسسة Biomedomics، قبل يومين، عن ظهور اختبار منزلي جديد، يكشف الإصابة بفيروس كورونا خلال 15 دقيقة فقط، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت دراسة أجرتها المؤسسة إن الاختبار أنتج استجابة صحيحة بنسبة 80%، ويسمى الاختبار IgM / IgG السريع، ويأخذ عينة دم من خلال وخز إصبع الإنسان أو الوريد، يقوم الشخص بحقنها في جهاز التحليل، الذي يبلغ حجمه حجم جهاز Apple TV أو جهاز التحكم عن بعد Roku، وينتظر 15 دقيقة، ويجري عرض النتائج بطريقة مماثلة لتلك الموجودة في اختبار الحمل في المنزل ولكن بدلا من الإجابة بـ"نعم أو لا"، يمكن أن تكشف في أي مرحلة من المرض يعاني الشخص المصاب.

وإذا أظهر الجهاز خطين أقرب من بعضهما البعض يعني أن الشخص حالته إيجابية بالنسبة للأجسام المضادة في المرحلة الأخيرة، أما 3 خطوط فتعني أن المريض حالته إيجابية لكلا النوعين من الأجسام المضادة.

ورغم أنه جرى تشخيص حالات مصابة بكورونا في كل من الصين وإيطاليا باستخدام هذا الاختبار، إلا أن بريطانيا رفضت التعامل به.

 

d8f9ff9c9c.jpg

طريقة منزلية

كشف أطباء من تايوان، عن طريقة أخرى لاكتشاف فيروس كورونا دون الحاجة لتوقيع الكشف الطبي، وفقًا لموقع "العربية"، يمكن من خلالها لأي شخص عادي اكتشاف إصابته بكورونا القاتل، وهي كالتالي: "أخذ نفس عميق لأكثر من 10 ثوان، فإذا نجح الإنسان في ذلك دون سعال أو الشعور بالتعب أو الضيق فإن ذلك دليل على عدم وجود تليف بالرئتين الذي يعد أحد نتائج الإصابة بفيروس كورونا".

كما نصح الأطباء بالقيام بهذا الفحص الذاتي كل صباح، وفي بيئة هواء نظيفة، كذلك التأكد من ترطيب الفم والحلق دائما، وذلك عن طريق شرب الماء كل 15 دقيقة بانتظام.

 

b257f9c627.jpg

5 فحوصات للفصل في كورونا

ووفقَا لموقع"Medlineplus"، يمكن اكتشاف وجود فيروس كورونا من خلال 5 فحوصات، وهم:

1 - اختبار مسحة الأنف، يجري الطبيب مسحة خاصة للأنف أو الحلق.

2 - خزعة الأنف، حيث يضع الطبيب محلول أنفي في الأنف بطريقة معينة، ثم إزالة جزء من المخاط وفحصها، للتأكد من أنها لا تحتوى على فيروس كورونا.

3 - مسحة القصبة الهوائية، ويجري ذلك من خلال منظار خاص بالشعب الهوائية أسفل الفم، حيث يجري تجميع العينات.

4 - اختبار البلغم، إذا كان المريض يعاني من الأنفلونزا أو البلغم، يطلب منه الطبيب إجراء فحص البلغم.

5 - اختبار الدم، يسحب الطبيب عينة من الدم من الوريد للتأكد من عدم وجود فيروس كورونا.

 

997ca3d2ed.jpg

طبيب: ارتفاع درجة الحرارة وعدم الاستجابة للأدوية دليل على الإصابة بكورونا

الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أوضح أنّ فترة حضانة كورونا تصل من 2 إلى 14 يوما، يمكن معرفتها من خلال ارتفاع شديد بدرجة حرارة الجسم ونوبات من السعال الجاف لا تستجيب للعلاج التقليدي، وكميات كبيرة من البلغم، والتعب والإعياء الشديد، والحمى، وتدهور الحالة التنفسية وضيق النفس، وهو ما يصل إلى الالتهاب الرئوي.

وشدد بدران لـ"الوطن"، على أنّه في حال ظهور تلك الأعراض، يجب قياس درجة الحرارة كل 4 ساعات لمعرفة انخفاضها من عدمه، ومتابعة استجابة السعال للأعشاب الطبيعية والأدوية التقليدية، وفحص عضلات الجسم للتأكد من عدم وجود آلام بها، وفي حالة الشك يجب التوجه إلى أقرب مستشفى حميات، لإخضاعهم للاختبارات الخاصة داخل المعامل المركزية لوزارة الصحة، التي زودتها منظمة الصحة العالمية، بكواشف تعتمد على تحليل الـPcr الذي يكشف الإصابة للمشبه بهم بذلك الفيروس، والذي يعتبر مجانيا، إذ إنّه الوحيد القادر على إثبات الإصابة بكورونا.

ea085dcf5f.jpg

وأشار عضو الجمعية المصرية، إلى أنّ هناك فئات هي الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وهم الذين كان لديهم احتكاك بمرضى في دول موبوءة مثل الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران واليابان، وناقصي المناعة، وذوي الأمراض المزمنة المهملة مثل ارتقاع ضغط الدم والسكر والربو والمدخنين، موضحا أنّ 82% من الحالات المصابة بسيطة لا تحتاج لعلاج سوى الراحة فقط.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ماسكات للحفاظ على جمال وجهكِ بفترة الحجر المنزلي للعروس الجديدة