ألوان الوطن | فيديو.. توهج أخضر "مخيف" في كوكب المريخ | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التقط مسبار فضائي تابع لوكالة "ناسا" الأمريكية للفضاء منظرا عجيبا في الغلاف الجوي لكوكب المريخ باللون الأخضر، فيه توهج وصفه الخبراء بأنه مخيف.

وتبين صور رصدها المسبار الفضائي المسمى "مافن" ومضات غريبة من الأشعة فوق البنفسجية تحدث في داخل الغلاف الجوي لكوكب المريخ، بحسب ما نقل موقع "سبوتنيك" الروسي عن موقع "space" المتخصص بعلوم الفضاء.

وفسر الخبراء أن هذه المشاهد، التي التقطها مسبار "مافن" الذي انطلق إلى الفضاء منذ عام 2013، ترجع إلى نبضة غريبة مخيفة من التوهج الليلي المرتبط بدوران الغلاف الجوي لكوكب المريخ. 

ويدرس العلماء من خلال مسبار "مافن" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، الغلاف الجوي لكوكب المريخ والتطورات والتقلبات التي تحدث في داخله منذ 7 سنوات تقريبا، ونجح في تسجيل مشاهد غريبة وغير متوقعة لأول مرة للغلاف الجوي الأخضر للكوكب الأحمر.

وكشفت الصور نبضات في الغلاف الجوي للمريخ تحدث بالضبط 3 مرات كل ليلة خلال فصلي الربيع والخريف على الكوكب، وتوصلت الملاحظات الجديدة إلى وجود موجات حلزونية فوق المناطق القطبية الشتوية للكوكب.

ويظهر هذا التوهج اللامع في كوكب المريخ نتيجة أن الرياح تحمل الغازات إلى مناطق أكثر كثافة في الغلاف الجوي، فتعمل هذه الحركة على تسريع التفاعل الذي ينتج عنه أكسيد النيتريك المسؤول عن التوهج، والذي يظهر فقط على شكل ضوء فوق بنفسجي.

وأشار الباحث والعالم زاك ميلبي إلى أن "هذا التوهج فوق البنفسجي يكون ساطعا مثل الأضواء الشمالية للأرض، لكن لسوء الحظ، فإن تكوين الغلاف الجوي للمريخ يعني أن هذه البقع المضيئة لا تبعث أي ضوء بأطوال موجية مرئية تسمح لرواد الفضاء في المريخ مستقبلا برؤيتها".

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??