• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | عيد العمال.. سبب الاحتفال في 1 مايو من كل عام | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | عيد العمال.. سبب الاحتفال في 1 مايو من كل عام | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | عيد العمال.. سبب الاحتفال في 1 مايو من كل عام بالبلدي | BeLBaLaDy

كل عام يحتفل العالم في الأول من مايو، بعيد العمال العالمي، كما يطلق عليه أيضًا بيوم العمل، واليوم العالمي للتضامن مع الطبقة العاملة، وهو يوم عطلة في كثير من البلدان حول العالم، وتعود بداية عيد العمال إلى القرن التاسع عشر في أستراليا.

ومع بداية الثورة الصناعية في بريطانيا، حوّل الإنتاج الصناعي في المصانع الكبيرة حياة العمال إلى جحيم، وكان يوم العمل يتراوح بين 10: 16 ساعة، ويصل أسبوع العمل إلى 6 أيام في الأسبوع، كما كان من الشائع استخدام الأطفال في العمل، دون أي اعتبارات للأمن الصناعي أو الصحي أو انتشار الآمراض والأوبئة بين العمال خاصة الأطفال منهم مما أدى ذلك إلى ظهور حركة «8 ساعات يوميا»، وهي إحدى الحركات الاجتماعية التي تهدف لتنظيم يوم العمل ومنع التجاوزات والانتهاكات بحق العمال.

وكان أول من طالب بذلك هو «روبرت أوين» وصاغ شعار «8 ساعات عمل، 8 ساعات راحة، 8 ساعات ترفيه»، ومنحت النساء والأطفال في إنجلترا ميزة 10 ساعات يوميًا في عام 1847، أما في فرنسا فقد حصل العمال الفرنسيون على 12 ساعة يوميا بعد ثورة فبراير عام 1848، كما تناولت رابطة العمال الدولية مطالب العمال بتحديد يوم العمل بـ 8 ساعات في عام 1866، وأعلنت «الحد القانوني ليوم العمل هو شرط أولي، وبدون توفيره ستفشل جميع المحاولات لتحسين ظروف الطبقة العاملة وتحريرها».

وفي عام 1884، قرر اتحاد النقابات المنظمة والنقابات العمالية في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، في اتفاقيته أن «8 ساعات عمل تشكل يوم عمل قانوني، اعتبارًا من 1 مايو 1886 وصاعدًا، مع توصية كل المنظمات العمالية بجميع أنحاء الولاية القضائية بتوجيه القوانين التي تتوافق مع هذا القرار».

وفي اجتماع عقده الاتحاد الأمريكي للعمل في سانت لويس ديسمبر عام 1888، قرر الاتحاد اعتبار 1 مايو عام 1890 اليوم الذي لا يجب أن يعمل فيه العمال الأمريكيون أكثر من 8 ساعات، بعد ذلك أقرت جمعية العمال الدولية «الدولية الثانية»، التي اجتمعت في باريس عام 1889، إعلان الأول من مايو يوما لإطلاق المظاهرات، ومن هنا بدأ تقليد عيد العمال.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي : متابعة غلق المحلات والمقاهي والكافتيريات بالدقهلية تنفيذا للقرار الوزاري
التالى بالبلدي : ليفانتي يوجه صفعة قوية لبرشلونة ويقدم هدية ثمينة لأتلتيكو وريال مدريد