• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | احذر.. 4 أنواع من المسليات قد تصيبك بأمراض خطيرة ""

ألوان الوطن | احذر.. 4 أنواع من المسليات قد تصيبك بأمراض خطيرة ""
ألوان الوطن | احذر.. 4 أنواع من المسليات قد تصيبك بأمراض خطيرة "بالبلدي"

المقرمشات من أنواع التسالي التي تتواجد على موائد المصريين بشكل كثيرا، سواء خلال مشاهداتهم للتليفزيون، أو في السهرات العائلية، وتتعدد أنواعها بين الرخيص وباهظة الثمن، إلا أن الإكثار من تناول بعض هذه الأنواع قد يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان، وأمراض الكبد والكلى، علاوة على زيادة الوزن.

الفنكوش

عبارة عن مقرمشات تباع في محال العطارة ويمكن شراء كميات تبدأ بأسعار 2 جنيه، ويتم تجهيزها بوضعها في زيت ساخن، ويقول أشرف عبدالعزيز خبير التغذية، إن الإكثار من تناول هذه المقرمشات قد يتسبب في الإصابة بالسرطان، فهي تكون عرضة طوال الوقت للأتربة والميكروبات بسبب وضعها بشكل عشوائي في شوال ومكشوفة للهواء: «ممكن ناكلها بس بحرص وكميات قليلة لأن الزيت الكتير غلط على صحتنا وصحة الأطفال».

اللب السوري

يقول الدكتور أحمد صبري، خبير التغذية، لـ «الوطن»، قائلًا: جمهور اللب السوري كثير، أغلبهم يتناولونه بصفة يومية، وهو ما يتسبب ببعض المشكلات المرضية، إذ يعمل تخزين المياه بالجسم بشكل كبير.

أضرار اللب السوري

- يحتوي على كمية من الصوديوم وتسبب في تخزين المياه بالجسم.

ـ في بعض الأوقات يكون غير صالح للتناول بسبب وجود ديدان لا تكتشف بسبب لونه الداكن.

ـ إذا تم تخزينه لفترات طويلة يمكن أن تتكون به سموم فطرية.

ويؤكد الدكتور صبري «أي حاجة لو زادت عن حدها بيبقى غلط ومش بنصح أن اللب السوري يتاكل بشراهة زي ما بشوف ويكفي مقدار على قد كف الأيد إذا حب أي كد يأكله كل يوم فبلاش يكتر لأن مع الوقت هيحس بأضراره وهيسبب له ديدان في البطن ومنها المشكلات الصحية» وبحسب الدكتور«أحمد»، فإن عدد السعرات الموجودة في 100 جرام من اللب السوري تتراوح بين 500 و550 سعرا حراريا، وهوما يوضح مخاطره قائلا: «ده معناه أن اللب السوري بيتخن وأكله باستمرار بيتسبب في سمنة مفرطة».

أضرار السناكس والفلامنكو

يوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس: «السناكس والفلامنكو وغيرها من الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة، فقيرة في محتواها من المغذيات الرئيسية، إلى جانب إضافة بعض الطعوم إليه والمركبات الكيميائية إليه، التي تؤثر بالسلب على صحة الشخص الذي يتناولها بكثرة، الأمر الذي يؤثر على قدرة تحصيل الطفل والطلاب الدراسية».

وقال «الحوفي» حديثه: «تسبب تلك المواد حالة من النشاط الزائد عن الطبيعي لدى الطفل، والتي تظهر في صورة حركة زائدة من الشخص، تسبب سرعة في ضربات القلب، كما انها قد تحول الأطفال لشخصيات عصبية».

كما يؤثر تناول تلك الأطعمة على المدى البعيد، على الكلى والكبد، وفقا لما ذكره «الحوفي»: «هذه المواد أيضًا تتفاعل في حالة تركها طويلا في الشمس الأمر الذي يحول الزيوت المصنعة منها إلى ما يعرف باسم مركبات التزنخ، أي يحدث لها تغير في تركيبها وعمليات أكسدة، مما تسبب أضرار صحية على الشخص المتناول لها».

أضرار الفول السوداني

يقول أشرف عبدالعزيز في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن هناك عدة أضرار جسيمة في تناول الفول السوداني باستمرار وكميات كبيرة، ومنها.

زيادة الوزن الشديدة

- رفع مستوى الكوليسترول في الدم.

- منع امتصاص المعادن.

- ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم.

- زيادة مخاطر التسمم.

- حدوث انتفاخ شديد في القولون.

- التعرض إلى الإمساك. 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | «أحمد» خريج أصول دين ويعمل صانع فخار ويتجول به على عربة كارو: «مش عيب» "بالبلدي"
التالى بالبلدي : ٥ نصائح للحفاظ على العين في الصيف