• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

: نصائح صحية| حماية جسمك من الجفاف في الصيف؟

: نصائح صحية| حماية جسمك من الجفاف في الصيف؟
بالبلدي : نصائح صحية| حماية جسمك من الجفاف في الصيف؟

belbalady بغض النظر عن خططك في فصل الصيف ، فلن ترغب في تفويت أي منها، وإن مكافحة الحرارة والشمس على جسمك ستحافظ على صحتك ونشاطك طوال الصيف، جرب بعضًا من هذه الاحتياطات البسيطة ، مثل تعرض الجسم  للعديد من العوامل التي تؤثر على حيويته وقد تصيبه بالجفاف، الذي ينعكس سلبا على البشرة وعلى مختلف وظائف الجسم.

يحدث الجفاف عندما يفقد جسمك سوائل أكثر مما تشرب، تشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

- التعرق المفرط.
- التقيؤ.
- إسهال.
لذلك ننصح النساء بشرب 92 أوقية سائلة (11.5 كوبًا) يوميًا والرجال بشرب 124 أوقية سائلة (15.5 كوبًا) يوميًا، يجب على الأفراد أثناء التنقل والرياضيين والأشخاص المعرضين لدرجات حرارة عالية زيادة كمية المياه التي يتناولونها لتجنب الجفاف.

عندما يفقد الجسم الكثير من الماء، تفشل أعضاءه وخلاياه وأنسجته في العمل كما ينبغي، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، إذا لم يتم تصحيح الجفاف على الفور، فقد يتسبب في حدوث صدمة، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

يمكن أن يكون الجفاف خفيفًا أو شديدًا ، يمكنك عادة علاج الجفاف الخفيف في المنزل، يحتاج الجفاف الشديد إلى العلاج في المستشفى أو في مركز رعاية الطوارئ.

وقد يكون الكثير من المرح في الشمس أمرًا خطيرًا، يمكن أن يسبب التعرض المفرط للحرارة الجفاف ، والذي بدوره يمكن أن يسبب ظروفًا خطيرة مثل التشنجات الحرارية ، والإنهاك الحراري ، وضربة الشمس (ضربة الشمس).

ومن هذه العوامل، حرارة الجو وزيادة التعرق وقلة تناول الطعام في بعض الأحيان، وأيضا العزوف عن ممارسة الرياضة، لذلك يقدم خبراء التغذية عدة نصائح من شأنها الحفاظ على رطوبة الجسم ووقايته من الجفاف والإجهاد، والمضاعفات السلبية على الكلى والدورة الدموية.

في بعض الأشكال ، يمكن أن يكون الجفاف ملحوظًا للغاية ، كما لو كنت جالسًا في الشمس طوال اليوم وبدأت تشعر بالدوار ، ولكن قد يكون الصداع الذي تعاني منه بعد الظهر نتيجة لنقص الترطيب في جسمك، فيما يلي المزيد من علامات الإصابة بالجفاف والتي يتجاهلها بعض الأشخاص:

- بول ذو لون أغمق (متوسط ​​من الأصفر إلى البني) 
- الشعور بالوخز في جميع أنحاء الجسم
- الصداع الذي يتفاقم ويتحول إلى صداع نصفي
- رؤية حساسة أو ثقل عام في العين
-شعور "بضباب الدماغ" عند محاولة القيام بعمل أو أن تكون اجتماعيًا
- إمساك
- زيادة مستويات التوتر 

اقرأ أيضا| أبرزها التينيا الملونة.. 9 أمراض تصيب الجلد في الصيف

في بعض الأحيان نرجع هذه المشاكل إلى عوامل أخرى عندما تكون مشكلة ترطيب، ولكن للتأكد من أنها مجرد مشكلة ترطيب ، قم بفحص الأعراض الخاصة بك من قبل الطبيب إذا كان ذلك على أساس ثابت حتى بعد زيادة الترطيب.

وتوضح استشارية التغذية والسمنة بالقاهرة، الدكتورة ريهام صفوت، أن الماء هو المكون الأساسي للجسم بنسبة حوالي 60 بالمئة، لذلك ينبغي حصول الجسم على القدر المناسب من الماء والسوائل على مدار اليوم، خاصة أنه ليس فقط يحافظ على رطوبة الجسم، بل يسهم أيضا في التخلص من "النفايات" عن طريق البول والعرق، نقلاً عن موقع "سكاي نيوز عربية".

- ماء وأكل صحي

وأضافت: "الماء يعمل على حماية الأنسجة الحساسة كالعين، ويحافظ أيضا على ليونة المفاصل والعضلات، لذلك يجب ألا تقل كمية الماء التي يستهلكها الإنسان في اليوم عن لترين، والأفضل أن يزيد عن ذلك لتعويض ما يفقده الجسم بسبب العرق في فصل الصيف".. ونبهت بأن من أعراض نقص الماء في الجسم، الشعور بالصداع والدوار وحدوث مشكلات في التركيز مع تقلبات مزاجية شديدة، ومواجهة صعوبة في خسارة الوزن، وجفاف في العين، كما يتعرض الجسم إلى نقص في المناعة واضطرابات بالجهاز الهضمي، وبالنسبة للبشرة فإن الأثر السلبي لنقص الماء يظهر على هيئة جفاف وتجاعيد، ولذلك تنصح استشارية التغذية والسمنة بضرورة تناول الكميات الموصي بها من الماء والسوائل على مدار اليوم، والمواظبة على الأطعمة الغنية بالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل الخس والكرفس والكوسة والقرنبيط والكرنب والبطيخ والفراولة والشمام والعنب والغريب فروت والبرتقال.

وتابعت: "يفضل أيضا تناول العصائر الطبيعية، لأنها مصدر جيد للسوائل، على أن تكون خالية من السكريات أو مواد التحلية غير الطبيعية التي تسبب زيادة بوزن الجسم، واضطراب مستوى السكر في الدم".

تجنب "المنبهات والصودا"

وفيما يتعلق بـ"الممنوعات" في فصل الصيف، فإن صفوت حذرت من الإكثار من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية، مؤكدة أنها من أسباب زيادة جفاف جسم الإنسان، لاحتوائها على ماده الكافيين التي تعمل على زيادة إدرار البول.

وقالت: "يجب عدم الإفراط في تناولها، ويمكن استبدالها باللبن؛ لأنه يتميز بخصائص ترطيب ممتازة، كما أنه يوفر الكالسيوم والبروتين والعديد من العناصر الغذائية المهمة".

كما تنصح خبيرة التغذية بتقليل حصة الطعام من البروتينات، مؤكدة أن عملية هضم البروتينات تتطلب كمية كبيرة من الماء، بعكس الكربوهيدرات والدهون، لذلك يفضل تقليل حصة البروتينات أو تقسيمها على مدار اليوم، وعدم تناولها دفعة واحدة.

وفي ختام حديثها ، نصحت صفوت، بعدم التعرض للشمس والحرارة بطريقة مباشرة، وضرورة ارتداء ملابس فاتحة اللون تعكس الحرارة، وكذا تناول الفاكهة كوجبات خفيفة فاصلة بين الوجبات الرئيسية، مع زيادة حصة الحليب والزبادي لاحتوائهما على بكتيريا البروبيوتيك النافعة، التي تحد من جفاف الجسم وتعزز صحة الجلد والبشرة والقلب.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: إصابة جنود فرنسيين ومدنيين بانفجار في مالي
التالى بالبلدي: موعد عيد الأضحى ٢٠٢١