• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
بالبلدي: Humana is working to end food insecurity – 14 meals at a time -

ألوان الوطن | ظواهر فلكية مميزة تشهدها سماء مصر في يونيو.. بينها كسوف الشمس ""

ألوان الوطن | ظواهر فلكية مميزة تشهدها سماء مصر في يونيو.. بينها كسوف الشمس ""
ألوان الوطن | ظواهر فلكية مميزة تشهدها سماء مصر في يونيو.. بينها كسوف الشمس "بالبلدي"

ظواهر فلكية مختلفة ومميزة شهدها شهر مايو الماضي بما فيها الخسوف الكلي للقمر والسوبر مون وأيضا قمر الدم بالإضافة إلى تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، ويترقب عشاق الفلك ما سيخبئه الفضاء من ظواهر نادرة تضيء سماء الأرض في شهر يونيو الحالي.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أبرز الظواهر الفلكي التي ستحدث في شهر يونيو الحالي.

ظواهر فلكية في يونيو 2021

الأيام الأولى من الشهر الحالي 

في الأيام الأولى من يونيو وبعد منتصف الليل، يبتعد القمر عن زحل بعدما كان مقترنا به في أواخر الشهر الماضي، مقتربا من كوكب المشتري ثم يبتعد بدوره عن المشتري فجرا متجها الى الشرق كهلال رقيق تمهيدا لميلاد القمر الجديد.

القمر الجديد (محاق يونيو)

في 10 يونيو المقبل سيشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة، وسيحدث أيضا كسوف حلقي للشمس حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم ولذلك يُسمى بالكسوف الحلقي.

19653261351592711018.jpg

ولن يرى الكسوف في مصر وأفريقا والمنطقة العربية بالكامل بل سيُرى فقط في أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالي وغرب جرينلاند وكندا ، كما سيُرى الكسوف الجزئي منهج في شمال شرق الولايات المتحدة وأوروبا ومعظم روسيا .

اقتران القمر وكوكب المريخ

بعد غروب شمس 13 يونيو ودخول الليل حتى التاسعة والنصف مساءا تقريبا سيحدث اقتران القمر مع كوكب المريخ، مع ملاحظة وجود كوكب الزهرة اللامع بالقرب من الأفق الغربي والذي يغرب مبكرا في حوالي 7:15 مساءا.

الانقلاب الصيفي

في 21 يونيو المقبل ستكون الأرض على موعد مع الانقلاب الصيفي، حيث ستصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء وتكون عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة شمالا، وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي، وهو يمثل أطول نهار وأقصر ليل في السنة، علما بأن هذا اليوم ايضا هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي.

بدر يونيو 

سيبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 23 حتى 25 يونيو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 24 يونيو باذن الله حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9% .

00a835ff89.jpg

ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الفراولة حيث يتزامن مع موسم حصاد الفراولة، ويسمى أيضا قمر العسل، وهو القمر الثالث بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021، فكان الأول والثاني في إبريل ومايو الماضيين حيث يكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي اقرب مسافة الى الأرض فيبدو أكبر حجما بنسبة 14% وأكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 30% تقريبا.

اقتران القمر والمشترى

في 28 يونيو المقبل سيحدث اقتران القمر مع كوكب المشترى، ويمكن ملاحظة هذا المشهد من الساعة 10:45 مساءا حتى شروق شمس اليوم التالي حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي بسبب شروق الشمس فلا نستطيع رؤيته حينذاك.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | الماعز القرد يثير مخاوف مربي الحيوانات: «عبدالفتاح» باع 11 رأسا مرة واحدة "بالبلدي"
التالى ألوان الوطن | خبير لغة جسد يفسر إشارت حنين حسام: «أداء تمثيلي ضعيف وانفعالات كاذبة» "بالبلدي"