• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

: وزير الخارجية الأسبق: مصر لديها الحق المشروع في الدفاع عن أمنها القومي.. تفاصيل

: وزير الخارجية الأسبق: مصر لديها الحق المشروع في الدفاع عن أمنها القومي.. تفاصيل
بالبلدي: وزير الخارجية الأسبق: مصر لديها الحق المشروع في الدفاع عن أمنها القومي.. تفاصيل

belbalady.net الجمعة 09 يوليو 2021 | 21:21

أكد السفير صلاح حليمة مساعد وزير الخارجية الأسبق، بإن مصر لديها الحق المشروع في الدفاع عن أمنها القومي، جاء ذلك تعليقا على قضية سد النهضة.

وأضاف صلاح حليمة خلال مداخلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، تقديم الاعلامى مصطفى بكرى، أن مخرجات اجتماع مجلس الأمن بالامس بشأن قضية سد النهضة، وكلمات أعضائه، تؤكد ضرورة وجود اتفاق قانونى ملزم لـ ملء وتشغيل سد النهضة اتساقا مع إعلان المبادئ الصادر 2015.

وتابع حلمية: أن كلمات أعضاء مجلس الأمن تلفظ أى تصرف احادى التى تفرض أمرا واقعا، وضرورة تولى الإتحاد الأفريقى استئناف المفاوضات بين مصر والسودان وأثيوبيا.

وأضاف صلاح حليمة، أن كلمة سامح شكرى وزير الخارجية أمام مجلس الأمن بشأن سد النهضة كان شاملا جامعا، واكد فيه على تمسك مصر باتفاق قانوني ملزم.

وأشار صلاح حليمة، أن مصر لديها الحق المشروع فى الدفاع عن أمنها القومي.

قال سامح شكري وزير الخارجية، أن ما تقدمه أثيوبيا من تبرير حول تعنتها بشأن سد النهضة لا يمت للواقع بصلة.

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفىي، عقب مشاركته بمجلس الأمن، إذاعته اكسترا نيوز، شكرى أن المفاوضات امتدت لـ 10 سنوات، اتخذت خلالها أثيوبيا قرارات أحادية تهدد سيادة مصر والسودان.

وتابع شكرى، أن ما تفعله أثيوبيا يهدد حياة الشعبين المصرى والسودانى، وأكد أن أثيوبيا لم تظهر أي نية للتفاوض.

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن إثيوبيا رفضت كل مقترحات مصر خلال المسار التفاوضي، موضحا أن إثيوبيا تبنت مواقف لا تقدم، رغم كل شيء فإن إثيوبيا تظل على تعنتها.

وأضاف سامح شكري خلال كلمته أمام مجلس الأمن بشأن سد النهضة الإثيوبي، أنه لا توجد لدينا أي ضمانات ضد الأضرار التي تقع مستقبلا بسبب سد النهضة، وسعينا لوضع آلية للدول الثلاث للتعاون بينها.

وأشار سامح شكري إلى أن مصر تواجه تهديدا وجوديا بسبب سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر أتت إلى مجلس الأمن العام الماضي لتحذر من الملء الأحادي لسد النهضة.

وأضاف سامح شكري ناشدتا مجلس الأمن بالعمل من أجل وضع حد للتوتر، ونأمل في أن يدرك الجميع خطورة الموقف ويتخذ الإجراءات اللازمة لدخول الأطراف في مسار فعال يقضي لاتفاق عادل وملزم.

وقد أصدر الاتحاد الإفريقي، بيانا اليوم الخميس وذلك قبل جلسة مجلس الأمن المنعقدة حول قضية سد النهضة الإثيوبي.

وتحدث بيان الاتحاد الإفريقي حول نتائج اجتماع مكتب الاتحاد برئاسة رئيس الكونغو الديموقراطية في 24 يونيو الماضي.

وقال في البيان، إنه يواصل مهمته التيسيرية فيما يتعلق بسد النهضة، مضيفًا أنه عقد اجتماعًا وزاريًا في كينشاسا في الفترة من 3 إلى 6 أبريل 2021؛ بمشاركة الأطراف الثلاثة: مصر وإثيوبيا والسودان.

وقال رئيس الكونغو الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، إنه سافر على التوالي إلى القاهرة والخرطوم وأديس أبابا خلال أسبوع في مايو الماضي، مشيرًا إلى أنه شجع الأطراف على المحادثات، مع رؤساء دول وحكومات ثلاثة بلدان تمت زيارتها.

وأبلغ أنه يواصل المشاورات بهدف دفع العملية إلى الأمام، متعهدًا بمواصلة جهوده في التواصل مع مختلف الأطراف في أقرب وقت ممكن.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بلدنا اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | «سلخت الخروف وطبخته».. «عزة» خدعت متابعيها بـ «الصلصال»: افتكروه حقيقي "بالبلدي"
التالى ألوان الوطن | «علشان ميتضحكش عليك» 5 طرق لاكتشاف عسل النحل الطبيعي من المغشوش "بالبلدي"