• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

Btc roulette
أخبار عاجلة

ألوان الوطن | أبناء «العبابدة» أول من مارسوا«الوثب العالى»: «التبوكت» سابقاً ""

ألوان الوطن | أبناء «العبابدة» أول من مارسوا«الوثب العالى»: «التبوكت» سابقاً ""
ألوان الوطن | أبناء «العبابدة» أول من مارسوا«الوثب العالى»: «التبوكت» سابقاً "بالبلدي"

«الوثب العالى» لعبة يمارسها بدو جنوب محافظة البحر الأحمر منذ القدم، ورثوها عن أجدادهم منذ مئات السنين، ويطلقون عليها «التبوكت»، وذلك قبل ظهورها لأول مرة فى دورة الألعاب الأولمبية 1896، فكان يمارسها أبناء البادية على سبيل اللعب فى منطقة جبل علبة بوادى عيديب فى قلب الصحراء بجنوب محافظة البحر الأحمر.

يحكى محمد عثمان، أحد سكان جنوب البحر الأحمر، أن لعبة «التبوكت» يمارسها الشباب من سكان قبائل البحر الأحمر على سبيل التحدى، بالقفز لأعلى فوق خشبة موضوعة على عمَودين من الخشب، ويحاول كل شاب إثبات قدرته على القفز أكثر من الآخر، حيث تعتمد على الرشاقة والقوة فى نفس الوقت.

يقول بشار أبوطالب، نقيبب المرشدين السياحيين فى البحر الأحمر، إن أهالى قبائل البحر الأحمر من سكان الصحارى يعتمدون على الطبيعة فى مختلف أنشطتهم اليومية، يشربون من الآبار، ويعملون فى رعى الأغنام والإبل، ويمارسون أيضاً الرياضة، ويمتاز الشباب بالقوة نظراً لقسوة المعيشة فى الجنوب داخل الصحارى، كما يمتازون بالرشاقة لاعتمادهم على الطبيعة فى المأكل والمشرب، ونظام النوم الصحى عقب غروب الشمس والاستيقاظ مع ضوء النهار عقب الفجر مباشرة، حيث لا توجد كهرباء، والنجوم هى بوصلتهم فى التنقل داخل الصحارى وبين الوديان.

ويؤكد «أبوطالب» فى حديثه لـ«الوطن» أن الشباب فى قبائل الجنوب دائماً يحافظون على العادات والتقاليد وتراث الأجداد، خاصة قبائل العبابدة والبشارية بجنوب البحر الأحمر، بما فى ذلك الأنشطة الترفيهية والألعاب ومنها «التبوكت».

 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: بث مباشر.. مباراة ضمك والفيصلي في الدوري السعودي
التالى ألوان الوطن | مهنة في طىي النسيان يعتز بها «عم أحمد»: يا محاسن «الصَّدَف» "بالبلدي"