• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | 5 أطعمة تضعف الجهاز المناعي وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بـ«دلتا» ""

رعب وقلق يجتاح العالم حاليًا بعد الإعلان عن انتشار متحور «دلتا بلس» الجديد شديد العدوى، بالإضافة إلى تحذير الصحة العالمية من متغير «مو» الجديد لفيروس كوفيد 19، وإعلان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، دخول مصر الموجة الرابعة من الفيروس التاجي، ليبحث الكثيرون عن كيفية تأمين أنفسهم، خاصة مع الخوف من ازدياد معدل الإصابات والوفيات بشكل كبير.

وشرح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الجهاز المناعي هو خط الدفاع الرئيسي الذي يمكن من خلاله الوقاية من العدوى الفيروسية والحفاظ على صحة الشخص، بجانب التعقيم المستمر والالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، وهناك بعض الأخطاء التي نفعلها في النظام الغذائي، والتي من شأنها أن تضعف المناعة، ويجب البعد عن تناولها تمامًا.

أطعمة تضعف الجهاز المناعي

الوجبات السريعة والمقلية

عند تناول الوجبات السريعة فإن الشخص يستهلك الكثير من السعرات الحرارية العالية، والوجبات السريعة عبارة عن أطعمة مصنعة، مكسبات الطعم، مكسبات اللون بالإضافة إلى مكسبات الرائحة، مكسبات المذاق، وتؤدي إلى الإصابة بالسمنة وزيادة الدهون الضارة، مما يضعف الجهاز المناعي للجسم، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بمتحور دلتا الجديد.

091f76ce2d.jpg

وأكد «بدران» أن الكثيرون يقعون في خطأ جسيم عند تناول الأطعمة المختلفة، وهو الاعتماد على النشويات بنسب عالية والبروتينات بنسب ضئيلة، إذ أن النشويات بنسب عالية تكون ضارة للغاية، وتقليل البروتينات يساهم في الإخلال بالتوازن الطبيعي للفيتامينات بالجسم.

وطالب بالابتعاد عن الأطعمة المقلية مثل الشيبسي، إذ تحتوي على مادة «الأكريلاميد» التي أثبتت الأبحاث الحديثة أنها مسرطنة.

الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم وعديمة الألياف

ونصح استشاري المناعة بالبعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بشكل عام، نظرًا لكونها تسبب البدانة وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الكلى، لذلك يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة عديمة الألياف، وبالتالي الحرمان من المناعة وزيادة معدلات السرطانات.

اللحوم المصنعة

2484718191565607987.jpg

اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من بعض المركبات المسرطنة والتي تقلل المناعة أيضاً.

الأطعمة المالحة 

تناول الكثير من الملح يفاقم أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، والتهاب المفاصل، ومرض الذئبة الحمراء، لذلك، تقليل تناول ملح الطعام والأطعمة الغنية بالملح قد يفيد وظائف المناعة.

d2b92aa1c5.jpg

الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية

ارتفاع مستويات السكر في الدم يقلل أيضا الاستجابات المناعية، ويرفع مستويات CRP، وهو مؤشر وعلامة للالتهابات، ويجب اتباع نظام صحي غذائي متوازن بين الخضروات والنشويات والبروتينات للحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: "الفرعون" الصغير ينقذ روما بهدف مذهل في الوقت القاتل
التالى ألوان الوطن | مهنة في طىي النسيان يعتز بها «عم أحمد»: يا محاسن «الصَّدَف» "بالبلدي"