• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
بالبلدي: صوت العرب حاصدة الجوائز -

: رئيس "سلامة الغذاء": الهيئة ليست ساحة للتنافس بين التخصصات المختلفة (حوار)

: رئيس "سلامة الغذاء": الهيئة ليست ساحة للتنافس بين التخصصات المختلفة (حوار)
بالبلدي: رئيس "سلامة الغذاء": الهيئة ليست ساحة للتنافس بين التخصصات المختلفة (حوار)

belbalady.net الخميس 02 سبتمبر 2021 | 16:38

أكد الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أنه لم يتم إقصاء أي طبيب بيطري داخل الهيئة وأنهم يقومون بعملهم بجانب الاستعانة بعدد من الصيادلة والمهندسين الزراعيين وخريجي العلوم في بعض المهام داخل الهيئة .

جاء ذلك ردا على شكاوى الأطباء البيطريين من الاستعانة بغير المتخصصين في هيئة سلامة الغذاء وتجاهلهم.

ونفى على هامش الحوار معه، ما يتردد من أن الصيادلة غير مختصين بالتفتيش على سلامة الغذاء، مشيرا إلى أنهم دارسون ومتخصصون في الكشف عن المكملات الغذائية، وأن التفتيش على سلامة الغذاء ليس مقتصرا على فريق بعينه فالكل يعمل وفقا لتخصصه للوصول إلى غذاء سليم وآمن صحيا... فإليك نص الحوار

هناك شكاوى من نقابة الأطباء البيطريين بأن هناك إقصاء للأطباء البيطريين من هيئة سلامة الغذاء؟

لم يحدث ولم يتم إقصاء أي طبيب بيطري من العمل بهيئة سلامة الغذاء.

إذا ما حقيقة الأزمة المثارة بين الهيئة ونقابة الأطباء البيطريين؟

انزعج الأطباء البيطريون عندما قامت هيئة سلامة الغذاء بتكليف الصيادلة وبعض التخصصات الأخرى ببعض المهام داخل الهيئة .

ولكن الأطباء البيطريين اعترضوا على إشراف الصيادلة على الغذاء من اصل حيواني باعتباره حقا اصيلا لهم وفي مجال تخصصهم؟

هذا الكلام غير صحيح، فالتفتيش على الغذاء ليس فقط من تخصص الأطباء البيطريين، وإذا كان هذا الكلام صحيحا فلما لم يعترض الأطباء البيطريون عندما تم تعيين مفتشي الصحة ومفتشي وزارة التموين في الإشراف على الأغذية قبل تأسيس الهيئة .

اذا هل هناك تواجد للأطباء البيطريين في أعمال الهيئة ؟

الهيئة القومي لسلامة الغذاء تضم كافة التخصصات فهي تضم الأطباء البيطريين، وخريجي كلية الزراعة، وصيادلة وخريجي تجارة كل يعمل في مجاله ولا يتدخل أحد في اختصاص الآخر

البيطريون يؤكدون أن عمل الصيادلة او اي فريق آخر في التفتيش على الأغذية هو تغول على سلطاتهم؟

لا يوجد ما يسمى متخصص في سلامة الغذاء، ففي الهيئة عدة تخصصات كل يعمل وفقا لمجاله وتخصصه. فهناك اقسام المبيدات والملوثات الحيوانية وتصنيع اللحوم وعلم المكملات الغذائية وتصنيع اللحوم تخصص خريجي زراعة ولكن لا مانع من عمل الطبيب البيطري بجواره.

والأطباء البيطريون تخصصهم في المجازر الذي لا يمكن أن يعمل به غيرهم وعند الاحتياج إليهم سيتم الاستعانة بهم فبعض التخصصات ليست حكرا على الأطباء البيطريين فيمكن للجميع العمل بها.

النقابة تقول إن الهيئة طلبت عمل الأطباء البيطريين وفقا لنظام الانتداب مخالفة لقانون الهيئة الذي ينص على عملهم بالهيئة بنظام النقل المباشر من هيئة الخدمات البيطرية؟

القانون ينص على عمل العاملين بالهيئة بموافقة جهتهم وموافقة الهيئة وحتى الآن لم توافق الهيئة على الانتدابات ورغم مخاطبتنا بالموافقة على الانتدابات لم يأت طلب انتداب واحدة تمت الموافقة عليه من قبل الأطباء البيطريين .

والهيئة وافقت منذ إنشائها علي جميع طلبات الانتداب التي تقدم بها عدد 86 طبيبا بيطريا لانتدابهم للعمل لديها إلا أنه ومنذ أكثر من عامين لم يتقدم أي منهم بموافقة جهة عمله حتي الآن، وهو ما تعذر معه انتدابهم للهيئة، وفقا للقانون، وفي إطار حرص الهيئة على تواجد المختصين في طبيعة عملها، فقد تقدمت بطلب للجهات المعنية للموافقة علي تعيين أطباء بيطريين بجانب تعيين زراعيين للقيام بالمهام التي ستسند لهم وفقا لتخصص كل منهما.

النقابة تقول إن التكليف متوقف منذ عام 1995ولا يوجد انتدابات في الطب البيطري؟

يوجد انتدابات لمدة من 4 إلى 5 سنين وبعد ذلك يستوجب النقل دون الموافقة من أحد باعتبارها إحدى وسائل النقل .

ما هو عدد الأطباء البيطريين والصيادلة العاملين بهيئة سلامة الغذاء؟

يوجد نحو 1500 طبيب بيطري يعملون في هيئة سلامة الغذاء وعدد الصيادلة لم يحدد بعد لانه ما زال يتم تعيينهم وتدريبهم فلم يتم حصر العدد.

اذا لماذا هذا الشد والجذب بين الهيئة والأطباء البيطريين؟

لا اعلم السبب في ذلك وكان الاولى بالبيطريين تهنئة العاملين بالهيئة من التخصصات المختلفة عند تعيينهم وليس ما حدث من الهجوم على عمل الهيئة وعلى اختصاصات الصيادلة داخل الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وهل الصيادلة مؤهلون للعمل بالهيئة؟

الأطباء البيطريون لهم دورهم في الكشف عن الأغذية ذات الأصل الحيواني في المجازر ودورهم ينتهي عند ذبح الحيوان الحي، وللصيادلة دورهم في الكشف عن المكملات الغذائية داخل لحوم الماشية فلن يقبل أحد تغول فريق على اختصاصات الفريق الآخر .

هل حدث لقاء مع الأطباء البيطريين لبحث شكواهم؟

قمت بإصدار بيان توضيحا لقرار الاستعانة بالصيادلة وتدريبهم في هيئة سلامة الغذاء ونص على أنه في إطار قيامها بمهامها من حيث تحقيق متطلبات سلامة الغذاء للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان، فهي تضم كافة التخصصات الوظيفية والتي تعمل كمنظومة متكاملة تهدف لتحقيق الهدف الرئيسي من إنشاء الهيئة وهو ضمان غذاء آمن للمواطن يدعم ويعزز الصحة العامة.

وكيف ترى اعتراضات الأطباء البيطريين؟

تابعت باستغراب ما صدر عن النقابة العامة للأطباء البيطريين في اجتماعها الأخير، بشأن ما ذكرته من قيام الهيئة بتكليف غير المختصين في أعمال التفتيش والرقابة على الغداء ذي الأصل الحيواني – على حد زعمها واكدت أنه لم يصدر عن الهيئة أو رئيس مجلس إدارتها أي تصريح ضد الاطباء البيطريين بل هم شركاء للهيئة، وأن ما ينشر علي صفحات التواصل الاجتماعي لا علاقة للهيئة به من قريب أو بعيد.

وتحقيق سلامة الغذاء يتطلب تضافر جهود وخبرات العديد من التخصصات دون أن تكون حكراً علي تخصص بذاته، وهو ما يضمن أوجه الحفاظ علي سلامة الغذاء بطبيعته النباتية والحيوانية.

وماذًا عن طبيعية عمل الهيئة؟

الهيئة تم إنشاؤها للحفاظ على سلامة الغذاء وضمان سلامته للحفاظ على صحة المواطن، وتغيير كل الثقافات القديمة التي كانت تمنع وصول غذاء صحي سليم للمواطن وتسببت في انتشار العديد من الأمراض وأصرت صحة المواطن.

هل تم عقد لقاءمع الأطباء البيطريين لامتصاص غضبهم؟

الأطباء البيطريون بعد إنشاء الهيئة كانت لهم فرصة لم تكن موجودة من قبل بالاستعانة بهم في الهيئة، فهم لم يكونوا موجودين في الصورة من قبل وبدلا من أن يتعاونوا مع الهيئة قاموا بالانتقاد والاعتراض على الاستعانة بتخصصات أخرى داخلها.

وماذا عن التخصصات داخل الهيئة؟

عمل الهيئة يقوم على الحفاظ على سلامة الغذاء وهذا الهدف حتي يتحقق يجب الاستعانة بكل الخبرات، أطباء بيطريين ومهندسين زراعيين وخريجي تجارة وخريجي علوم ومهندس صناعي، كل يعمل في تخصصه وإذا استعنا بغير المتخصص لن نستطيع إنجاز ما يمكن إنجازه، فجميع العاملين بها يقومون بمهامهم على أكمل وجه، ولا يجب النظر إلي الهيئة كساحة للتنافس بين التخصصات المختلفة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بلدنا اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | اكتشاف نوع جديد من البط «يقلد صوت البشر» (فيديو) "بالبلدي"
التالى بالبلدي: هكذا ظهرت رانيا منصور فى أحداث مسلسل «السيدة زينب» ل سوسن بدر (صور)