أخبار عاجلة
بالبلدي: حسابات الإخوان الخاطئة -

: "بوابة أخبار اليوم" في جولة داخل محطة لينجراد شبيهة الضبعة النووية| فيديو وصور

belbalady امتلكت روسيا أول محطة نووية تم إنشاؤها في العالم، على بعد 100 كيلو متر من موسكو كان مفاعل أوبنينسك أول مفاعل نووي ينتج الكهرباء في التاريخ البشري وبعد سبعة اعوام ، ينتشر في روسيا 35 مفاعلاً نوويا، تشكل نحو 9% من عدد المفاعلات عالمياً.

 

وتمد هذه المفاعلات روسيا بـ204 مليار كيلووات في الساعة، وتغطي نحو 20% من إمدادات الكهرباء في الجمهورية التي يقطنها 147 مليون نسمة.

وتعد محطة لينجراد للطاقة النووية أكبر محطة للطاقة النووية في روسيا وشبيهة المحطة النووية "الضبعة " بمصر ، تحتوي على 4 مفاعلات نووية تم تشغيل آخرها، المفاعل رقم 4 في العام الماضى ، هو مفاعل الجيل الثالث وقادر على توليد حوالي 5 مليار كيلو وات في الساعة.

 

ورفعت مفاعلات الجيل الثالث القدرة الكهربائية لقلب المفاعل بنسبة 20%، وضاعفت عمر خدمة المفاعل من ثلاثين إلى ستين عاماً.

وتوفر المحطة نحو 50% من استهلاك الطاقة في سان بطرسبرج ومنطقة لينينجراد، وتنتج  الكهرباء عن انشطار نووي يصل إلى التوربينات.

التوربينات المولدة التي ينتج الطاقة الكهربائية، سرعة دوران التوربينات 3000 دورة دقيقة و تزن 2.5 ألف طن وطولها 57 مترا فيما تصل مع المولد إلى 75 مترا.

ولا يؤثر الارتفاع والحركة السريعة للمراوح كما يبدو في ثبات أرضية المكان، إلا أن حركة التوربينات ترفع من درجة الحرارة في هذه الغرفة بشكل كبير.

وترتبط هذه التوربينات بمكون مهم آخر في محطة الطاقة النووية وهي أبراج التبريد.

هذه هي أبراج التبريد في محطة الطاقة النووية هي من أشهر مكونات المحطة، وهذه الأبراج تأخذ المياه الناتجة عن التفاعل النووي وتقوم بنزع الحرارة منها وتبخرها في الهواء.

ويأتي تشغيل مفاعل الجيل الثالث في لينيجراد، في الوقت الذي تسعى فيه روسيا لتعزيز محفظة مشاريعها الخارجية، والتي تتضمن بناء واحدة و40 مفاعلاً، في 11 بلداً، وبتكلفة 133 مليار دولار.

قال روسلان كوتيكوف كبير الأخصائيين فى محطة الطاقة النووية لينجراد «وصلت صناعة الطاقة النووية الروسية إلى هذه المرحلة المتقدمة من خلال أنواع المحطات النووية المتطورة من VVER-1200 وVVER-TOI».

وأكد كوتيكوف أنه قد تم تنفيذ هذه المشاريع بنجاح في روسيا، وأن نوع VVER-1200 قيد التنفيذ الآن في بلاد أخرى.

وأشار  روسلان كوتيكوف كبير الأخصائيين فى محطة الطاقة النووية لينجراد «لقد تم تصميم هذا النوع من المحطات النووية وفقاً لأحدث الإنجازات والتطورات التي تحرص على أن تتبع جميع معايير السلامة الدولية الحالية».

ويأتي بناء المرافق الجديدة ضمن خطة الدولة الروسية الخاصة بمرافق الكهرباء حتى عام 2035، وتمثل المرحلة الأولى من بناء محطة لينينجراد الثانية للطاقة النووية مرجعاً للوحدات الجديدة لمحطة الطاقة النووية لينينجراد و يعد مشروع VVER-TOI قيد الإنشاء في مدينة سمولينسك مماثلاً لمشروع محطة كورسك الثانية للطاقة النووية.

أبرز المبانى الموجودة بالمحطة النووية هو مركز الرصد الأشعاعى الإلكترونى الذى يكشف نسب الإشعاع المسموح بها فى الهواء، والإجراءات المتبعة للتعامل مع أى مشكلات أو طوارئ لها علاقة بهذا الأمر، ويحدث ذلك عبر دوائر متنوعة للرصد ما بين محطة صغيرة للرصد الإشاعى، تم تأسيسها حديثا حتى ترصد أى معدلات إشعاعية فى الهواء، لإبلاغ المركز الرئيسى الذى بدوره يبلغ المحطة النووية لاتخاذ اللازم والتعامل مع الموقف وفق خطة طوارئ محددة ومعلومة داخل المركز.


 
المحطة النووية الواحدة تحتاج إلى نحو 20 محطة صغيرة للرصد الإشعاعى، بما يعنى أن محطة الضبعة النووية سيكون بها هذا العدد تقريبا فى محيط منطقة حوالى 30 كيلو مترا مربعا، يمكن للمحطة الواحدة رصدها على مدار الساعة وإبلاغ نتائجها لمركز الرصد الرئيسى مع كل تغيير، حيث يتزايد الرقم أو يتناقص كل عدة دقائق تقريبا، تعرفنا على كل أجزاء محطة الرصد

 

اقرأ أيضا |«روساتوم»: لا صحة لتوقف العمل بمشروع الضبعة النووي

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالبلدي: تشكيل لجنة هندسية لـ بيان سبب سقوط عقار باب الشعرية