أخبار عاجلة

ألوان الوطن | طبيبة: من يمسكون بهواتفهم ليلًا عند النوم مصابون بمرض نفسي ""

ألوان الوطن | طبيبة: من يمسكون بهواتفهم ليلًا عند النوم مصابون بمرض نفسي ""
ألوان الوطن | طبيبة: من يمسكون بهواتفهم ليلًا عند النوم مصابون بمرض نفسي "بالبلدي"

يعاني الكثيرون من الأرق دائمًا خلال الليل، كما يؤثر عليهم بالسلب ويجعلهم ينامون عدد ساعات اقل وبالتالي يشعرون بالإرهاق وعدم الاتزان بالإضافة إلى شعورهم بقلة التركيز والعصبية الشديدة من أقل شئ. 

وربما لا يعرف البعض أن تصفح الهواتف ليلًا، من العوامل المهمة والمؤثرة للغاية ويؤدي لحدوث كل تلك الاضطرابات الجسدية والنفسية السابقة، ويواجه الكثيرون صعوبة في التخلص من هواتفهم وإبعادها عنهم خلال الليل فيما يعرف باسم «انتقام تأخير النوم».

انتقام تأخير النوم 

ويعرف «انتقام تأخير النوم» بكونه مرض نفسي يعاني منه الأشخاص، ويعني البقاء مستيقظين بعد الانتهاء من القيام بجميع المهام والأنشطة، وهى طريقة يحاول بها الإنسان تولى السيطرة على حياته عندما يشعر أنه لا وقت لديه خلال يومه للقيام بأنشطة ترفيهية، وفقا لموقع «لاد بايبل» البريطاني.

وشرحت سارة ماكين، الطبيبة النفسية، أن مصطلح «انتقام تأخير موعد النوم» جديد في الطب النفسي، ولكن المقصود به وجود صلة وطيدة بين تصاعد التوتر خلال اليوم وفى العمل، وعدم وجود وقت لتفريغ التوتر وبين تأخير موعد النوم، لذا فإن الإنسان ينتقم ويأتى هنا معنى الإنتقام بمفهوم تولى السيطرة مرة أخرى على حياته من اليوم المتعب الملئ بالضغط عن طريق تأجيل موعد النوم  على الرغم من معرفته بأهمية النوم لصحته وأدائه.

خطورة النوم في وقت متأخر بسبب الهواتف 

وإذا كان الشخص ينام في وقت متأخر عن موعد نومه، فذلك من شأنه أن يؤثر على صحته العقلية والجسدية، حيث إن نقص عدد ساعات النوم يؤدى إلى ضعف القلب والأوعية الدموية واضطرابات التمثيل الغذائى مما يسبب الإصابة بالسكرى.

6087774781585209717.jpg

وأكدت أن قلة عدد ساعات النوم، مرتبط بنقص مناعة الجسم، لذا يجب على الشخص أن يترك هاتفه ليلًا للحصول على نوم هادئ ومنظم، وبدلا من استعمال العاتف للترفيه قبل النوم، يمكن قراءة كتاب فهذا أفضل بكثير وعندما يستيقظ الشخص صباحا يجب أن لا يسرع للإنساك بالهاتف، بل يجب أن ينظر إلى نفسه أولًا، ويوم بعد يوم بالابتعاد عن الهاتف واستبداله بعادات أخرى، سيتخلى الشخص عنه تمامًا مما يساعده على الحصول على نوم هادئ ومنتظم.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: كيفية التعرف على من قام بحظرك على التيك توك
التالى بالبلدي: أسرع وأسهل الوصفات لإنقاص الوزن وإزالة الكرش في أقل من عشرة أيام