أخبار عاجلة
بالبلدي: ميريهان حسين عن حمو بيكا: عسل جدا -

: قيمة غذائية وفوائد لا تحصى لتناول القرنبيط

belbalady فوائد القرنبيط الصحية لا حصر لها ، فالقرنبيط من الخضروات الغنية بكثير من الفوائد، وهو الغذاء الرئيسي في مناطق كثيرة من العالم.

وتحتوي ثمرة القرنبيط على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية، بما في ذلك الريبوفلافين والنياسين وفيتامين سي، كما أنه غني بمضادات الأكسدة بفضل فيتامين سي والكاروتينات، إلخ.


يحارب اللإلتهابات ويقوي المناعة| «القرنبيط».. تشكيلة فيتامينات في طبق واحد  

1- الحماية ضد أنواع مختلفة من السرطان :
مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها الموجودة في القرنبيط تحمي خلايانا وأنسجتنا من أضرار الجذور الحرة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الأمعاء والرئة، السرطان، وسرطان الثدي، وسرطان المعدة، وسرطان البنكرياس، وسرطان البروستاتا، وما إلى ذلك ، الجذور الحرة هي الأيونات غير المستقرة التي تستقر عن طريق سرقة الإلكترونات من الجزيئات المجاورة وتسبب أضرارًا مؤكسدة لها الخلايا ، وبالتالي يقي من السرطان. 


وفقًا للباحثين ، فإن تناول القرنبيط مع الكركمين (مركب قوي مضاد للأكسدة في الكركم) يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. 

2- يحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم :

الألياف الغذائية في القرنبيط تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
تصلب الشرايين هو حالة تؤدي إلى تصلب الشرايين وتضيقها بسبب تراكم الترسبات الدهنية واللويحات داخل جدران الشرايين وهو سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي ، إلخ.

 

 
3- ينظم ارتفاع ضغط الدم :

يحتوي القرنبيط على البوتاسيوم ، وهو موسع طبيعي للأوعية الدموية ، يعمل على إرخاء الأوعية الدموية ، ويحسن الدورة الدموية ، وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم .


ارتفاع ضغط الدم هو القاتل الصامت الذي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية مثل الصداع الشديد ونزيف الأنف والتعب وألم الصدر وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة التنفس والدم في البول ، النوبات القلبية والسكتات القلبية ، وما إلى ذلك ، يساهم السلفورافان الموجود في القرنبيط أيضًا في تنظيم ضغط الدم.

4- يحسن صحة القلب والأوعية الدموية :

القرنبيط الصحي على نظام القلب والأوعية الدموية لدينا ، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية ، ففيتامين C ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في القرنبيط تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة والألياف الغذائية فيه تقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL وتقلل من مخاطر الإصابة به، تصلب الشرايين وهو سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

يحتوي القرنبيط أيضًا على البوتاسيوم الذي ينظم ارتفاع ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية ، ويحسن السلفورافان الموجود في القرنبيط وظائف الكلى ، وينظم ضغط الدم ، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية ، والعناصر الغذائية الأخرى مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك ، إلخ، يلعب القرنبيط أيضًا دورًا مهمًا في تقوية نظام القلب والأوعية الدموية لدينا.

5- مضادة للالتهابات
المركبات المضادة للالتهابات مثل فيتامين C و Indole-3-carbinol (I3C) وغيرها الموجودة في القرنبيط توفر الراحة من الألم والالتهاب الناجم عن مشاكل التهابية مثل التهاب المفاصل والروماتيزم والروماتويد والنقرس والربو والشعب الهوائية أزمة.

6- يحسن الصحة العصبية 
يحسن القرنبيط صحتنا العصبية بسبب خصائصه الغذائية الغنية فيتامين C ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في القرنبيط يحمي خلايا الدماغ أو الخلايا العصبية من أضرار الجذور الحرة ، وبالتالي يقلل من المخاطر من الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون ، ومرض الزهايمر ، وفقدان الذاكرة ، والخرف ، وما إلى ذلك.


فيتامين ب 4 (الكولين) في القرنبيط يحسن نشاط الدماغ ويحافظ عليه بصحة جيدة. العناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب ، إلخ في القرنبيط تعمل أيضًا على تحسين صحتنا العصبية لأنها توفر العديد من الفوائد المعرفية مثل ذاكرة أكثر حدة ، وتحسين التركيز ، وتعزيز التركيز ، وتقليل الارتباك العقلي ، وما إلى ذلك.

 7- يساعد في إزالة السموم: 

تعمل خصائص إزالة السموم من الألياف الغذائية الموجودة في القرنبيط على التخلص من السموم والملوثات والشوائب وغيرها من المواد غير المرغوب فيها من الجسم ، وتمنعها من إلحاق الضرر بصحتنا.


تساعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي ومركبات الكبريت مثل سلفورافان ووفرة المياه (حوالي 92 بالمائة) في القرنبيط في عملية إزالة السموم.


 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: مخرج "ريش" يرد بشأن اتهامه بالإساءة إلى مصر
التالى بالبلدي: مواعيد عرض حكاية على الهامش من مسلسل الا انا