أخبار عاجلة

ألوان الوطن | «جيهان» تعيد روائح الزمن الجميل بالمخروطة: «الجيل الجديد ميعرفهاش» ""

الكثير من أكلات أجدادنا في طريقها للاندثار ومنها المخروطة، لكن جيهان الفقي، 33 عامًا، أعادت روائح الزمن الجميل، فقررت بيع المخروطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لتصبح أكلة مصرية قديمة بتسويق جديد.

تحكى «جيهان» عن أسباب اختيار المخروطة فكرة لمشروعها، وكونها شغوفة بالطبخ، جعل من السهل عليها تحديد المشروع، لكن الاختيار الأصعب كان يكمن في تحديد الأصناف، وبعد بحث طويل، استقرت «جيهان» على المخروطة؛ لأنها نادرة الانتشار وفي طريقها نحو الاندثار، فهناك أشخاص لا تعرف حتى معنى كلمة  مخروطة. 

a9d9bd3c70.jpg

المخروطة أكلة قديمة بتسويق جديد

وعلى الرغم من تعليمها المتوسط، لكنها قررت أن تقوم بالتسويق لبيع المخروطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولم تتوقع الإقبال الهائل، خاصة أن معظم الشباب لا يعرفها.  

تنتشر المخروطة بصفة خاصة في صعيد مصر، فهي من موروثات الوجه القبلي مثل العيش الشمسي والبتاو، ولها طرق تقديم مختلفة، ففي الوجه القبلى يسمونها المخروط فقط، ويضيفون لها العسل الأسود، وفي الوجه البحري اسمها مخروطة، ويضاف لها سكر بودرة أو عسل نحل يذوب في لبن دافئ: «المخروطة مكوناتها بسيطة، موجودة في كل بيت مصري، بعجن بدقيق ومية وملح، وبعدين أسيب العجينة تستريح شوية، وبفردها بعصاية معمولة مخصوص ليها، وبقطعها بمكنة المكرونة، وأيام زمان كانوا بيقطعوها بسكينة، وبسويها على طريق البخار، ببيع الكيلو بـ 20 جنيه».  

b77210773d.jpg

7f7510af79.jpg

دعم والدة «جيهان» لها

تحكى «جيهان» عن دعم والدتها المستمر لها: «والدتي ربنا يديها الصحة، هي اللى كانت بتعملهنا وإحنا صغيرين، وكبرنا عليها، ووقفت بجانبى بعد إنفصالى عن زوجى، وأنا دلوقتى عايشة معاها، أنا وولادى الإتنين في مصر القديمة  بالقاهرة».

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | أب أمام غرفة الرعاية المركزة منذ 9 أيام: «ابني دخل يعمل فتق ومطلعش» "بالبلدي"
التالى بالبلدي: "ليلة العمر" .. اسمع أغنية محمد حماقي الجديدة (فيديو)