أخبار عاجلة

ألوان الوطن | «نجم السماك الرامح» يزين سماء مصر بعد الغروب اليوم.. أكبر من الشمس 26 مرة ""

ألوان الوطن | «نجم السماك الرامح» يزين سماء مصر بعد الغروب اليوم.. أكبر من الشمس 26 مرة ""
ألوان الوطن | «نجم السماك الرامح» يزين سماء مصر بعد الغروب اليوم.. أكبر من الشمس 26 مرة "بالبلدي"

العديد من الظواهر الفلكية تزين سماء مصر والوطن العربي خلال شهر أكتوبر الجاري، من بينها ظهور نجم السماك الرامح بعد غروب شمس بالأفق الشمالي الغربي أعلى يمين موقع غروب الشمس، اليوم الاثنين.

تفاصيل ظهور نجم السماك الرامح في السماء

وذكرت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تفاصيل أولى الظواهر الفلكية في أكتوبر، إذ قالت إن نجم السماك الرامح  يعتبر واحدًا من ثلاثة نجوم يمكن ملاحظتها في قبة السماء وتظهر بعدة ألوان في هذا الوقت من العام. 

كما يعد السماك الرامح نجمًا برتقاليًا أكبر من الشمس بـ 26 مرة ويظهر كمجرد نقطة ضوئية في سماء الأرض بسبب المسافة التي تفصلنا عنه البالغة 37 سنة ضوئية، ويظل هذا النجم في السماء طوال شهر أكتوبر وسينخفض مع مرور الأيام.

في أكتوبر.. ثلاثة نجوم تتلألأ في السماء

وفي كل عام من هذا التوقيت، يلاحظ وجود ثلاثة نجوم تتلألأ بألوان مختلفة، أحدها «العيوق» وهو حاليًا بالأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، والآخر نجم «الشعرى اليمانية» ويرصد حاليا في الأفق الجنوبي فجرا.

أما النجم الثالث هو السماك الرامح الذي يمكن مشاهدته بالعين المجردة لنفس السبب المتعلق بـ«الشعرى اليمانية» و«العيوق»؛ لأن هذه النجوم الثلاثة براقة وفي هذا الوقت من السنة تكون منخفضة في السماء.

وعندما يرصد جسم منخفضًا في السماء، يراه البشر من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي على عكس عندما يكون مرتفعا عاليا في السماء، فالغلاف الجوي يكسر ويفصل ضوء النجم ما يجعل هذه النجوم تتلألأ بألوان متعددة.

وبعد أيام، تحديدا يوم 6 أكتوبر سيكون القمر محاقًا، حيث لن يكون مرئيا بالسماء طوال الليل في هذا اليوم، إذ أنه يشرق ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | علامات تسبق ظهور المسيح الدجال.. بعد مزاعم رؤيته في سماء اليمن "بالبلدي"
التالى بالبلدي: بث مباشر.. مباراة نابولي وليجيا وارسو في الدوري الأوروبي