أخبار عاجلة

ألوان الوطن | صيادون يمسكون أكبر سمكة بالعالم في البحر المتوسط: وزنها 2000 كجم (فيديو) ""

استطاع صيادون، مؤخرًا، الإمساك بصيد مفاجئ ومدهش من البحر المتوسط، قبالة سواحل شمال إفريقيا، عبارة عن سمكة عملاقة تشتهر باسم «شمس المحيط»، حجمها هائل وتزن نحو 2000 كيلو جرام.

وقال عالم الأحياء البحرية إنريكي أوستال لـ«رويترز»: «حاولنا وضعها على ميزان ألف كيلوجرام، لكنها ثقيلة للغاية، وكان يمكن أن تكسر هذا الميزان».

واكتشف صيادون في «سبتة»، وهي منطقة إسبانية على الحدود مع المغرب، السمكة متشابكة في شباكهم في أوائل أكتوبر الجاري، واستدعوا على الفور «أوستال»، رئيس مختبر الأحياء البحرية بجامعة إشبيلية في سبتة، لفحص سمكة الشمس الضخمة.

مواصفات سمكة الشمس العملاقة 

تشتهر سمكة شمس المحيط باسم «مولا مولا» أيضا، وتشبه فطيرة مستطيلة ذات عيون ضخمة ملتصقة بجوانبها، وتمتد زعنفتان ضخمتان شبيهة بالجناح من أعلى وأسفل السمكة؛ في المحيط، تلوح أسماك الشمس بهذه الزعانف ذهابًا وإيابًا لدفع أجسامها الضخمة عبر الماء.

f88a79126e.jpg

ca9b9c9833.jpg

بمجرد رفع سمكة الشمس على سطح السفينة، قاس الفريق أبعادها، ووجدوا أن طولها 3.2 متر، وعرضها 2.9 متر؛ وبعد معاينة سمكة الشمس والتقاط الصور وأخذ عينات الحمض النووي، أطلق الطاقم الحيوان مرة أخرى في البحر، إذ سرعان ما اختفى في الأعماق المائية.

وقال «أوستال» في مقابلة مع «رويترز»: «عندما وصلنا إلى هناك كان الشعور مذهلا، لم نتمكن من تصديق حظنا لأننا قرأنا كتبًا ومقالات حول الأبعاد التي يمكن أن تمتلكها سمكة الشمس، لكننا لم نكن نعلم أننا أبدًا سنكون قادرين على مشاهدتها ولمسها بأنفسنا».

تعرف أيضا باسم باسم سمكة الشمس ذات الرأس المرتفع

\

واستنادًا إلى الأخاديد التي تميز جوانب السمكة وتعرقها المتعرج، وهي بنية تشبه الدفة على ظهر السمكة، حدد «أوستال» وزملاؤه هذا الحيوان على أنه نوع يسمى «مولا أليكساندريني»، والمعروف أيضًا باسم سمكة الشمس ذات الرأس المرتفع.

سمكة الشمس هذه تُصنف على أنها أكبر سمكة على كوكب الأرض، وذكرت وكالة «رويترز» أن تلك السمكة التي تم صيدها في «سبتة» سجلت رقما قياسيا كأكبر سمكة شمس يتم صيدها في المنطقة على الإطلاق، من حيث أبعادها، ولكن بشكل عام، يمكن أن تنمو أنواع أسماك الشمس بشكل أكبر وأثقل.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: بث مباشر.. مبارة باريس سان جيرمان ونيس في الدوري الفرنسي
التالى بالبلدي : ماسك النشا والزبادي لشد البشرة

 
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??