: نقص الحديد في الجسم .. الأشخاص الأكثر تضررا وكيفية التعامل معه

مصر فايف 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعتبر الحديد من العناصر المهمة جدا في جسم الإنسان، وهو مرتبط أساسا بالتغذية ومن أعراض نقصه الشائعة في الجسم هو الشعور بالتعب والدوران وآلام في الرأس والإرهاق وخاصة المرض المعروف فقر الدم، وفي هذا التقرير سنتحدث عن كل ما يخص عنصر الحديد في جسم الإنسان وفقا للمركز الألماني المتخصص في التغذية.

قال المركز الألماني المتخصص في التغذية، إن الحديد يعتبر عنصراً مهما في نقل الأكسجين في خلايا جسم الإنسان، محذرًا من أن نقص الحديد في الجسم قد يؤثر سلبياً على جهاز المناعة وبناء العضلات وتكوين الهرمونات وإنتاج الطاقة.

كما أكد المركز أن المرأة هي الأكثر عرضة لنقص الحديد من الرجل حيث يفقد جسمها الحديد بسبب الحيض، كما يرتفع إحتياج الحديد في جسمها خاصة خلال فترة الحمل، لأنه يساهم في تكوين المزيد من كمية الدم في هذه الفترة.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية فإن الكثير من الرياضيين يعانون من نقص الحديد، حيث يفقد جسمهم الحديد بسبب ممارستهم المتواصلة للرياضة، كما أنه يصيب الأشخاص المتبعين للنظام الغذائي النباتي حيث أن جسمهم لا يمتص الحديد من الأغذية النباتية بنفس القدر التي يمتصها من العناصر الغذائية الأخرى لاسيما الأغذية الحيوانية منها.

نقص الحديد في الجسم .. الأشخاص الأكثر تضررا وكيفية التعامل معه 1

كم يحتاج الجسم من كمية الحديد؟

يحتاج جسم الإنسان إلى كمية محددة من الحديد فالرجل البالغ يحتاج إلى 10 ميليجرام يوميًا، وتحتاج المرأة البالغة إلى 15 ميليجرام يوميًا، وأما بالنسبة للحامل فتحتاج إلى حوالي 30 ميليجرام يوميًا.

ما هي العناصر الغذائية الغنية بالحديد؟

تتمثل العناصر الغذائية الغنية بالحديد في الخضراوات بمختلف أنواعها كالبقوليات واللحوم الحمراء والدجاج والبيض بالإضافة إلى الأسماك والحليب، والفواكه مثل العنب والتفاح والتمر إلى غير ذلك.

كما يُفضل تناول هذة العناصر الغذائية الغنية بالحديد مع المأكولات الغنية بفيتامين سي C مثل البرتقال والليمون لأن فيتامين سي C يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد.

نقص الحديد في الجسم .. الأشخاص الأكثر تضررا وكيفية التعامل معه 2

أعراض نقص الحديد في الجسم

  • الشعور بالدوار
  • ضيق في التنفس
  • الإرهاق المستمر
  • تساقط الشعر
  • صعوبات النوم
  • ضعف التركيز
  • خفقان القلب
  • الشحوب

مع العلم أن بعض الأمراض الأخرى قد تكون لها نفس الأعراض أو مشابهة لها، لذلك تبقى إستشارة الطبيب هي الوسيلة الوحيدة لتشخيص المرض.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" مصر فايف "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك Become a Patron!