ألوان الوطن | أمراض خطيرة تسببها الحيوانات الأليفة في المنزل.. تصل إلى تليف الرئة ""

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تربية الحيوانات الأليفة في المنزل هواية للكثيرين، الذين يجدون في الطيور والكلاب والقطط دفئا وحبا غير مشروط، لكن هذه الحيوانات تتطلب أسلوبا وطريقة خاصة للعناية بها، فرغم حب الكثيرين لوجودها في المنزل، لما له من آثار إيجابية، بينها تعليم الأطفال المسؤولية والرأفة، لكن بعض الأطباء حذّروا من تربية الحيوانات في المنزل، لما تسببه من أمراض قد تنتقل للإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر.

القطط

الدكتور محمود حمدي، أخصائي طب وجراحة الحيوان، قال إنّ هواية تربية القطط أو الكلاب، لها سلبيات وإيجابيات، موضحا أنّ العيوب والمشكلات تنشأ عن سوء الاستخدام والتعامل مع الحيوانات الأليفة، ما قد يؤدي بدوره إلى إصابة بعض النساء بـ الإجهاض المبكر.

«جرثومة التوكسوبلازما تُصيب القطط بسبب الإهمال في تربيتها»، حسب ما قال «حمدي» في برنامج «السفيرة عزيزة» المذاع على شاشة DMC، وتقدّمه الإعلاميتين شيرين عفت وجاسمين طه، متابعا: «الجرثومة تُصيب القطط بسبب تناولها أطعمة نيئة، أو لانشون مجهول المصدر، أو لبن لم يتعرض للحرارة تصل إلى درجة الغليان، أو الاحتكاك بقطط الشارع، أو تناول فاكهة غير مغسولة جيدا».

طريقة انتقال العدوى من القطط للإنسان

تقضي جرثومة التوكسوبلازما 3 أسابيع داخل جسم القطط، ثم تخرج في البراز، بحسب أخصائي طب وجراحة الحيوان، الذي أوضح طريقة انتقال المرض من القطط إلى الإنسان: «إذا لمس الشخص البراز بشكل مباشر أو غير مباشر، ينتقل المرض من القطط للإنسان، ما يتسبب في الإجهاض المبكر، علما بأنّ فترة حضانة المرض في براز القطط، تصل من يوم لـ3 أيام».

الكلاب

الحيوانات الأليفة خاصة الكلاب، تزيد أعراض الحساسية عند الإنسان، حيث تخرج منها جُسيمات تدخل إلى أنف الشخص، ما يتسبب في زيادة الحساسية لديه، بحسب تصريحات تلفزيونية للدكتور أسامة عبداللطيف، استشاري الحساسية والمناعة.

الحمام

أما الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، فقال إنّ التليّف في الرئة عبارة عن وجود أنسجة ليفية تتعرض للتليف: «هناك نوع من الإصابة في الرئة وهو تليف أولي».

وأضاف «موافي» خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنّ أحد أسباب تليّف الرئة تربية الحمام في المنزل، إذ يُصاب البعض بالتليف في الرئة بسبب تربيته في المنزل.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??