• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

: المساجد والجمعيات الخيرية بالمنيا تستقبل الجلود من باب «الزكاة والصدقة»

: المساجد والجمعيات الخيرية بالمنيا تستقبل الجلود من باب «الزكاة والصدقة»
بالبلدي: المساجد والجمعيات الخيرية بالمنيا تستقبل الجلود من باب «الزكاة والصدقة»

belbalady يتبرع الأهالي بعد عملية الذبح بجلود الأضاحي، للمساجد والجمعيات الخيرية، من باب الصدقة والزكاة.

قال محمد سعداوي أحد العاملين في مسجد بقرية ريده بالمنيا: "لو عندك جلد اتبرع للمساجد أولى به" أو الجمعيات الأهلية لأنها صدقة وأموالها يستفيد منها الفقراء والأيتام.

وأكد فارس سعد أحد الأهالي بالمنيا، أن البعض لا يعرف كيف يتخلص من جلد الأضحية ويظن أنه بلا قيمة، ويلقيه بالشوارع، وآخرون يتبرعون به للمساجد".

أما الحاج حسن عبد العزيز، قال: "لقد ذبحت الأضحية اليوم وقدمت جلودها إلى الجمعية الشرعية التي تقوم بجمع الجلود من الأهالي الذين يضحون في أيام العيد وبيعها للاستفادة من المبالغ المالية للانفاق منها على الحالات الخاصة، وأضاف: "قمنا بذبح الاضحيه فى المجازر التى فتحت ابوابها للمواطنين بالمجان، ويتم تجميع الجلود داخل تلك المجازر وتسليمها لمندوبى الجمعيات الشرعية، وهناك البعض وهم قليلون يستخدمون تلك الجلود في عمل السجاد أو الموكيت واستخدامه في المنازل".
 
فيما قال ناصر على أحد أعضاء الجمعية الشرعية، إن الجمعية بالفعل تستقبل جلود الأضاحى والمواطنين هم من يقدمونها لجمعيه الشرعية نظرا للحالات الكثيرة التي تتبناها الجمعية وتنفق عليها.

"أنواع الجلود"

حامد صابر، جامع للجلود منذ أكثر من 20 عاما ، "يقول إن عيد الأضحى يخلق عمالة موسمية ومنها جامعي الجلود من المتبرعين أو الجزارين بأنواعها المختلفة ومن ثم بيعها إلى المدابغ أو الورش لتحويلها إلى مادة يمكن استخدامها في محلات الأحذية والشنط، وتختلف أسعار الجلود باختلاف نوعها فالجملي والجاموسي هما الأغلى يليهما البقري ثم جلود الضأن. 

ويقول "فاروق حنفي عامل بأحد المساجد بالمنيا، حيث يستقبل الجلود على مدار أول يومين من العيد ثم يعرضها للشمس لحين بيعها من قبل إدارة المسجد لأحد تجار الجلود وتحصيل الأموال التي تتدخل في أعمال صيانة الجامع من كهرباء وسجاد أو للفقراء والأيتام والأرامل أو جهاز عروسة يتيمه.

" طريقة تجميعة والأسعار"

يقول عبد الغفار سلامة جامع جلود بالمنيا، قبل دخول عيد الأضحي بيومين يجهز الملح والأكياس السوداء ويمسح سطح منزله، ثم يجوب الشوارع للبحث عن الجزارين والاتفاق معهم على أخذ جلود الأضاحي سواء الضأن أو البقري أو الجاموسي، وفي بعض الأحيان الجملي، ليقوم بتوريدها إلى إحدى الجمعيات الخيرية التي تتعاقد معه بجمع أكبر عدد من جلود الأضاحي، حيث تنشط مهنة جامعي الجلود الأضاحي في فترة العيد الاضحي، ويقوم بنشرها على سقف سطح منزله حتى تجف ويقوم بوضع الملح عليها ويعرضها للشمس،واشار ان سعر قطعة الجلد البقري تصل إلى 200 جنيهًا، وسعر قطعة الجلد الجاموسي 300 جنيهًا وسعر قطعة الجلد الضاني يتراوح ما بين 15 إلى 20 جنيهاً وسعر قطعة الجلد الماعز 50 جنيهاً، بينما هذه الأسعار ستنخفض كثيراً في عيد الأضحي بسبب أزمة كورونا ووجود  فائض كبير من جلود الأضاحي العام الماضي.

وأكد مسؤل بمديرية الأوقاف بالمنيا، بعدم جواز بيع جلد الأضحية ولا أجزائها وأنه يجوز فقط استعمالها بالمنزل أو التصدق بها فى أوجه الخير، حيث تخصص أموال الجلود للإنفاق على أعمال البر من إطعام المحتاجين وتوفير ما يتطلبه الفقراء ومشروعات صغيرة للأسر 

اقرأ أيضا

  حملات مكثفة لضبط الأسواق والمحلات التجارية بالمنيا

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" akhbarelyom "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى بمسجد ناصر وساحته في أسيوط 
التالى بالبلدي: محافظ البحيرة يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد عمر بن الخطاب في دمنهور