أخبار عاجلة
بالبلدي : وفاة الناقد الفني نادر عدلي -

في الذكرى الـ16 لوفاته .. محطات من حياة عاطف سالم | BeLBaLaDy

مخرج من الزمن الجميل، أثرى السينما المصرية بالكثير من الأفلام المهمة، وأثقل الوسط الفني بأعمال فنية لن تكرر مرة أخرى، "عاطف سالم" حيث تحل اليوم الاثنين، ذكرى وفاته الـ 16، والذى رحل عن عالمنا بعد مسيرة حافلة بالأعمال الفنية والسينمائية الخالدة فحصرت "الوطن" أهم المحطات في حياته:-

ولد عاطف سالم في السودان لأب وأم مصريين، وأثرى السينما المصرية بالكثير من الأفلام البارزة، كما أخرج أفلام الأسرة من بينها فيلم أم العروسة وجزئه الثاني الحفيد وبدأ حياته الفنية ممثلا في فيلم "ماجدة "، ثم عمل مساعد مخرج للعديد من المخرجين ثم مخرجا.

أخرج "سالم" أكثر من 100 فيلمًا على مدار مشواره الفني من أبرزها "الحفيد"، "الحرمان" و"جعلونى مجرما" و"معجزة السماء"، "إحنا التلامذة"، و"أم العروسة"، و"النمر الأسود" و"علمونى الحب"، و"صراع فى النيل".

وعمل مساعدا للمخرج فيما يقرب من 34 عملا فنيا أغلبها من إخراج المخرج الكبير الراحل حلمي رفلة، ومن بين هذه الأعمال "أحلام الحب"، و"شهرزاد" ، و"اليتيمة" و"غرام بدوية" و"عدل السماء"، و"حب وجنون" و"هدى" و"المصري أفندي" و"المليونير" و"الحب في خطر"، و"قدم الخير"، وأغلبها أعمال في الخمسينيات.

أخرج "سالم" عدد من الأفلام القصيرة ومنها "جنود المظلات، العودة إلى القاهرة، فجر جديد" وألف بعض الأعمال السينمائية منها "هذا الأيام"، "الحفيد"، "السيرك"، "معبد الحب"، "ومضى قطار العمر"، "فجر".

وحصل عاطف سالم على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، في 1999 وسبق وتزوج من الفنانة نبيلة عبيد، رغم فارق السن الكبير بينهما فكان الزوج الأول في حياتها.

توفي المخرج الراحل بعد دخوله في غيبوبة بسبب ارتفاع السكر في الدم، وجلطة في المخ عام 2002.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالبلدي: مجموعة ترامب للإعلام تكبدت خسائر بـ58 مليون دولار في 2023

 
محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??