• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
بالبلدي: فاتح تريم يعلق على مستوى مصطفى محمد -
بالبلدي: القبض على المطرب المصري حسن شاكوش -

ألوان الوطن | اكتشاف أسماك عملاقة حية من عصر الديناصورات.. عمرها 100 عام ""

ألوان الوطن | اكتشاف أسماك عملاقة حية من عصر الديناصورات.. عمرها 100 عام ""
ألوان الوطن | اكتشاف أسماك عملاقة حية من عصر الديناصورات.. عمرها 100 عام "بالبلدي"

حفريات لمخلوقات عديدة ومتنوعة كشفت عنها بعثات الآثار حول العالم، البعض منها جاء عن طريق الصدفة والآخر عن طريق التنقيب، لتثبت دراسة حديثة وجود سمكة تعيش على كوكب الأرض ولكنها موجودة منذ عصر الديناصورات.

وكشف علماء فرنسيون في دراسة حديثة نشرتها دورية «كارنت بيولوجي» العلمية، أن «سمكة شوكية الجوف» تعد واحدة من أغرب الأسماك العملاقة التي تعيش على الأرض، وهي موجودة منذ عصر الديناصورات، ويمكن أن يصل عمرها إلى نحو 100 عام، بحسب «سكاي نيوز».

ما هي أسماك شوكية الجوف؟

ويقول الباحثون إن أسماك شوكية الجوف، هي عبارة عن أسماك ليلية بطيئة الحركة، وقد يصل حجمها حجم الإنسان في الأعماق، وتعرف أيضا باسم «الأحفورة الحية» بسبب كونها من العصور القديمة، كما تتميز ببطء نموها الشديد.

وبحسب الدراسة الفرنسية، فإن الإناث لا تصل للبلوغ الجنسي حتى آواخر خمسينياتها، بينما يبلغ الذكور بين 40 إلى 69 عاما، وتستمر فترة الحمل للإناث نحو 5 سنوات، ما يجعلها من أكثر المخلوقات الحية غرابة.

ويعتقد الباحثون أن الأسماك شوكية الجوف الموجودة على الأرض منذ حوالي 400 مليون عام، قد انقرضت، حتى عثر على أحدها حية عام 1938 قبالة جنوب إفريقيا، وكان العلماء يعتقدون أن السمكة تعيش حتى 20 عاما، ولكنهم استعانوا بآلية معيارية لمعرفة أعمار الأسماك، ليجدوا أن السمكة العملاقة يمكنها أن تعيش لما يقرب من قرن.

وتعد أسماك شوكية الجوف، من الأصناف المهددة بالانقراض، حيث أن العلماء في دراستهم اضطروا لإجراء أبحاث على العينات التي وجدت ميتة بالفعل، منعا لتهديد النوع والحفاظ على حياتها.

وكشفت نتائج الدراسة أيضا، أنه بالرغم من أن شوكيات الجوف غير مرتبطة جينيا وتظهر عليها اختلافات تطورية شاسعة، فهي تشترك في النمو ببطء مع كل أسماك الأعماق، كأسماك القرش والشِّفنِينِيّات.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: لخلاف على "زبون".. سائق توكتوك يقتل زميله في قنا
التالى بالبلدي: شعبان عبد الجواد: كل أجهزة الدولة مستنفرة للعمل على لاسترداد الآثار المهربة