أخبار عاجلة
بالبلدي: خارج السطر : قلم إبراهيم عبد المجيد -

ألوان الوطن | ابتكار جهاز للكشف عن كورونا من مياه الصرف الصحي.. تكلفته دولار فقط ""

ألوان الوطن | ابتكار جهاز للكشف عن كورونا من مياه الصرف الصحي.. تكلفته دولار فقط ""
ألوان الوطن | ابتكار جهاز للكشف عن كورونا من مياه الصرف الصحي.. تكلفته دولار فقط "بالبلدي"

ابتكرت جامعة «دالهوزي» في مدينة هاليفاكس الكندية، جهازا جديدا يمكنه المساعدة في اكتشاف فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» من مياه الصرف الصحي، لتقديم يد العون إلى الباحثين والصحة العامة في المعركة ضد جائحة كورونا.

الجهاز يتكون من قفص كروي صغير يحتوي على ضمادة طبية لجمع العينات من أنظمة الصرف الصحي، ثم بعد ذلك يحليل العينات باستخدام معدات المختبر لتحديد ما إذا كان كورونا موجودًا في مياه الصرف الصحي أم لا.

تفاصيل ابتكار جهاز للكشف عن كورونا من مياه الصرف الصحي

وعلى عكس الطرق السابقة لاختبار مياه الصرف الصحي لكورونا، فإن الجهاز الجديد غير مكلف، حيث يقدر سعره بنحو دولارا فقط، وفقا لما ذكره موقع «cbc» الكندي.

وأوضح جراهام غانيون، أحد الباحثين ومدير مركز جامعة دالهوزي لدراسات الموارد المائية، إن التكلفة المنخفضة للجهاز تجعل المراقبة أكثر سهولة، فعلى الرغم من أن المعدات اللازمة لتحليل مياه الصرف باهظة الثمن، إلا أن معظم معامل اختبار كورونا تمتلكها بالفعل.

وقام الباحثون بشحن حوالي 150 جهاز إلى مواقع بعيدة مثل أستراليا وفرنسا وبريطانيا وغيرها من البلاد والهيئات الصحية العامة، بحسب «غانيون»: «الأقاليم الشمالية الغربية استخدمت القفص في المجاري، خارج المدارس العامة لرصد كورونا، وفي إحدى الحالات اكتشفنا الفيروس».

الجهاز يتنبأ بوصول كورونا قبل إعلان الهيئات الصحية

وأوضح غانيون، أن الاختبارات حساسة بدرجة كافية لاكتشاف حوالي ثلاث حالات من كورونا في عدد سكان يبلغ 100000 نسمة، ويمكن أن تكشف عن وجود كوفيد-19 قبل حوالي 10 إلى 14 يومًا من اكتشاف وكالات الصحة العامة له.

وعندما بدأت الموجة الثالثة في نوفا سكوشا في الانطلاق في الأسبوع الثالث من أبريل 2021، كان الباحثون قد اكتشفوا بالفعل كورونا في مياه الصرف الصحي في هاليفاكس، منذ نهاية الأسبوع الأول.

ولقد شهدوا ارتفاعًا كبيرًا في وجود كورونا في جميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي الأربعة في نهاية أبريل، قبل ما يزيد قليلاً عن أسبوع من ارتفاع عدد الحالات اليومية الجديدة، وحدث نفس الشيء مع استعداد الموجة الرابعة في نهاية الصيف.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: بث مباشر مسلسل المؤسس عثمان الجزء الثالث الحلقة 74
التالى بالبلدي : ماسك النشا والزبادي لشد البشرة

 
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??