أخبار عاجلة
بالبلدي: مصرع وإصابة 3 في حادث تصادم ببني سويف -

ألوان الوطن | خبير أمن سيبراني يكشف سبب توقف الفيس بوك ""

ألوان الوطن | خبير أمن سيبراني يكشف سبب توقف الفيس بوك ""
ألوان الوطن | خبير أمن سيبراني يكشف سبب توقف الفيس بوك "بالبلدي"

تسبب العطل المفاجئ الذي ضرب منصات التواصل الاجتماعي المملوكة لـ«فيسبوك»، وضمنها «واتساب وإنستجرام»، في خسائر فادحة للشركة على مدار الساعات القليلة الماضية.

وضرب عطل مفاجئ منصات التواصل الاجتماعي، التي تملكها شركة «فيسبوك» الأمريكية، بما في ذلك موقع «فيسبوك» وتطبيق تبادل الصور «إنستجرام»، وتطبيق التراسل الفوري «واتساب»، إذ أبلغوا عن وجود مشكلة في الاتصال، في العالم كله، ومن بينهم مصر، وتتمثل في عدم القدرة على فتح تلك المنصات.

ويحاول الخبراء والمختصون في جميع أنحاء العالم، تفسير السبب الذي قد يكون أدى لذلك، ومن ضمن هؤلاء خبير الأمن السيبراني الشهير بريان كريبس، الذي يقول إنه «يبدو أن فيس بوك حذفت أو أُخذت سجلات DNS الخاصة بها من جداول التوجيه العالمية»، بحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

ما هي سجلات DNS التي قد تكون السبب في عطل فيسبوك؟

وسجلات DNS (المعروفة أيضًا باسم ملفات النطاق)، هي إرشادات موجودة في خوادم DNS الرسمية وتوفر معلومات حول نطاق أو موقع معين، بما في ذلك عنوان IP المرتبط بهذا النطاق وكيفية التعامل مع الطلبات الخاصة به، وتتكون هذه السجلات من سلسلة من الملفات النصية المكتوبة فيما يعرف باسم بناء جملة DNS.

ويفسر كريبس، ما قد يكون أصاب «فيسبوك» قائلا «يبدو أن جميع منصات فيسبوك تم مسح سجلاتها من دفتر عناوين الإنترنت، فعندما تكتب أحد عناوين URL هذه في متصفح الإنترنت الخاص بك، Facebook.com مثلا، يجب أن يكون قادرًا على التحدث إلى فيسبوك وسؤاله عن المكان الذي يحتاج المستخدم إلى الذهاب إليه، ولكن تم سحب النظام الذي يقوم بذلك».

كيف يمكن أن تؤثر سجلات DNS على فيسبوك؟

ويضيف أن «الأمر مثل الحضور إلى مكتب فيسبوك لعقد اجتماع ولكن موظف الاستقبال غير موجود، لذا تصبح أنت (أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك) عالقا في المكتب، لأنك لا تعرف رقم باب المكتب الذي تحاول الوصول إليه».

ويتابع «ليس من الواضح سبب حدوث ذلك، فيسبوك كبير جدًا لدرجة أنه يدير دفاتر DNS خاصة به، على عكس الشركات الأصغر الأخرى، لذا فإن شخصًا ما في فيسبوك فقط لديه القدرة على إيقاف تشغيله أيضًا».

المشكلة على الأرجح في خوادم «فيسبوك»

وفي سياق متصل، يتفق جون جراهام كومينج، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Cloudflare، وهي شركة للبنية التحتية للويب، مع رأي كريبس، ويقول في سلسلة من التغريدات، إن المشكلة على الأرجح في خوادم فيسبوك، حيث لا تسمح للأشخاص بالاتصال بمواقعها مثل إنستجرام وواتساب.

وتابع جراهام كومينج، المسئول في الشركة التي توفر بعض الأنظمة التي تدعم البنية التحتية للإنترنت في فيسبوك، أن أجهزة الكمبيوتر تحول مواقع الويب مثل facebook.com إلى عناوين بروتوكول داخلية رقمية، من خلال نظام مشابه لدفتر عناوين الهاتف، ومشكلة فيسبوك تعادل إزالة أرقام هواتف الأشخاص من تحت أسمائهم في دفتر عناوينهم، ما يجعل من المستحيل الاتصال بهم.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | تفاصيل حفل الزفاف الثاني لابنة بيل جيتس والمصري نائل نصار «صور» "بالبلدي"
التالى ألوان الوطن | «محمود» فقد عمله بسبب فيروس كورونا فأصبح من المشاهير: «أخويا كوفيد 19» "بالبلدي"